غصن: لرفع الحد الأدنى للأجور إلى 1,200,000

Read this story in English W460

طالب رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن بتصحيح الأجور وفقاً للدراسة التي قام بها الإتحاد ورفع الحد الادنى منه الى مليون و200 ألف ليرة لتتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن.

ورأى غصن في حديث لـ"صوت لبنان" (93.3) أن البيان الوزاري سيبين وجهة الحكومة في معالجة القضايا الإقتصادية، فهي أعلنت ان الملف الإقتصادي سيكون من أولوياتها".

وكانت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام قدد أعلنت أن لا "فترة سماح للحكومة ووزرائها"، داعية إياهم الى "المباشرة في اتخاذ القرارات والبدء بالمعالجة لأن لا قدرة للبنانيين على تحمل المزيد من الأعباء فضلاً عن أن الحكومة الحالية تتطلع لاعتماد نهج اقتصادي اجتماعي جديد لمعالجة الأزمات التي ترهق كاهل الناس".

وأشارت الهيئة في بيان صادر بعد اجتماعها أمس برئاسة غصن الى أن "إذا كان المحك الأول لهذه الحكومة يكمن في سرعة استجابتها فوراً للمطالب الأساسية، ووضع حد للتدهور المريع، فإن المحك الثاني والأساسي يتعلق بالبيان الوزاري للحكومة وخصوصاً لتضمينه جوهر المطالب الأساسية الواردة في المذكرة المطلبية للاتحاد العمالي العام، وسيكون معيار موقفنا وعلاقتنا بهذه الحكومة موقفها وطريقة تعاطيها مع هاتين المسألتين".

وأعلنت أن الاتحاد يطرح على الحكومة أولويات لمعالجة الأزمة، ومنها: "تصحيح الأجور، والمطالبة برفع الحد الأدنى للأجور إلى مليون ومئتي ألف ليرة لبنانية، وتصحيح الأجور وفقاً لارتفاع نسب التضخم التراكمي منذ عام 1996، وإصدار القرار الفوري من أجل إعادة التوازن للأجور والأسعار وفقاً للسلم المتحرك".

ودعت الى "وضع سقف لسعر صفيحة البنزين على أساس 25 ألف ليرة لبنانية والمازوت 20 ألفاً وإلغاء جميع الرسوم والضرائب الجائرة عن كل المشتقات النفطية والمباشرة بالتنقيب عن النفط واستخراجه".

ولفتت إلى أن "الارتفاعات المتعاظمة في أسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية وغيرها ليست جميعها نتيجة التضخم العالمي بل ناتجة من سياسات احتكارية، ويتوجب على الحكومة اتخاذ الإجراءات لوضع حد لفلتان الأسعار، وتفعيل وتطوير أجهزة الرقابة والمحاسبة، وتشديد العقوبات على المخالفين". ودعت الى "إعادة النظر جذرياً بالسياسات الضريبية".

التعليقات 4
Default-user-icon mazen (ضيف) 14:14 ,2011 حزيران 23

Mr. Gohsn, the ignorant..

he does not know basics of economis..such a drastic increase will lead to
hyper inflation..which renders the increase itself obselete..
and from which money is the government supposed to double wages?????
we are neither norway, nor switzerland.. we are somalia on the med.

Missing petersdemocracy 17:36 ,2011 حزيران 23

mazen you know i agree with you to some extent
but lebanon is stable economicaly beleive me, we have the highest gold on reserve per capita if you did not know that,
but unfortunately our leaders are corrupt and selfish they like to keep the money to themselves.

as for the minimum wage, it has to go up sooner or later, here in toronto its 10.75 $ per hour !!

Thumb ado.australia 03:59 ,2011 حزيران 24

Mazen is right. This ridiculous increase is political stunt. This increase would amount to 8000LL per hour. Assuming they work 35hr a week. This is more than the US. However min wage should rise, I would suspect it will by 10%. even to 600,000LL per month would be generous.

Default-user-icon Calife (ضيف) 11:50 ,2011 حزيران 29

Raising the minimum wage would be catastrophic to the economy. When companies will be faced with such an increase what do you think they will do, pay more? Certainly not, they will simply reduce the number of employees to stay competitive. Therefore such a raise in the minimum wage would lead to a massive increase in unemployment rate.