جعجع: على الحكومة إرسال احتجاج "شديد اللهجة" على دخول دبابات سورية إلى عرسال

Read this story in English W460

إستنكر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "اختراق بعض الآليات العسكرية السورية للحدود اللبنانية في منطقة عرسال" مطالبا بإرسال احتجاج شديد اللهجة إلى الدولة السورية.

ووصف جعجع بعد لقائه السفير الفرنسي دوني بييتون في معراب الأربعاء هذا العمل بـ"العسكري" داعيا الحكومة اللبنانية الى "ضرورة ارسال احتجاج شديد اللهجة من خلال وزارة الخارجية اللبنانية ام السفارة السورية في لبنان".

ودخلت دبابات سورية إلى منطقة عرسال البقاعية أمس الثلاثاء وأطلقت النار باتجاه معمل بطاريات واعتدت على منزلين.

وإذ ذكر جعجع أن "الجيش اللبناني حافظ باستمرار على علاقات أكثر من جيدة مع الجيش السوري" رأى أن عليه "اتخاذ احتياطاته واقامة نقاط تمركز له في مناطق دخول الجيش السوري التي باتت معروفة".

وندد بالتهديدات التي تطال مقرات الأمم المتحدة في لبنان ولاسيما مقر الإسكوا وسأل "لماذا لا تحصل تصفية الحسابات الاقليمية الا على أرض لبنان؟ ولماذا يجب أن يبقى لبنان أرض غير آمنة؟ ومن يتسبب بهذا الأمر؟".

وانتقد مواقف "بعض فريق 8 آذار الذي ضاقت عينه بالاحتياطات الأمنية المتخذة حول الإسكوا على خلفية تهديدات لا يمكن أن تحدث لولا الوضعية التي يخلقها هذا الفريق".

ورد على "من يطلب من الرئيسين (الجمهورية) ميشال سليمان و(الحكومة) نجيب ميقاتي تمويل المحكمة الدولية من جيبتهما" بالقول إن "المحكمة الدولية هي مسألة تتعلق بنا كلّنا كلبنانيين اذ انها ستحقق العدالة لكل الشهداء الذين سقطوا في لبنان منذ 30 عاما الى الآن".

وذكر جعجع رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون بأن "هناك بروتوكول تعاون بين لبنان والمحكمة الدولية كما أن الحكومات الماضية التي كان العماد عون مشاركا بها قد مولت المحكمة منذ العام 2009".

وكان قد رفض عون الذي لديه عشرة وزراء في الحكومة الثلثاء تمويل المحكمة الدولية مطالبا سليمان وميقاتي بتمويلها من جيبهما الخاص على طريقة "شركة حلبية" ومعتبرا أن أي مواطن يمكن أن يدعي على ميقاتي بتهمة تبذير أموال الدولة في حال تمويلها.

وأكد جعجع في سياق آخر على " ضرورة التوقف عند الأوضاع الاجتماعية ومنحها التفاتة كبيرة مترافقة مع حسابات طويلة المدى".

التعليقات 7
Default-user-icon Muhamad (ضيف) 16:43 ,2011 تشرين الأول 05

Geagea is talking like the mouse who is afraid of the cat, The UN is the place where to complain about the Syrian violation Mr., if you were a real Lebanese and have no Lebanese blood on your hands, you will talk like a man not like a mouse.

Thumb thepatriot 16:46 ,2011 تشرين الأول 05

The problem is that our government IS Syrian! They cannot complain to papa...

Thumb geha 17:41 ,2011 تشرين الأول 05

all the masks are unveilled:
- hizbushaitan is not a resistance, it is a tools for the syro/iranian goons
- our president and its government are traitors for being silent against these acts.
- Aoun and other hizbushaitan followers are traitors.
they should be judged for high traison.

Thumb ado.australia 20:26 ,2011 تشرين الأول 05

Ya hakim, will the tribunal decide who killed rashid karami? Will it decide on who killed Danny Chamoun? Will it decide on who killed elie Hoboika? Will it decide on who killed sheik bashir?

Ya hakim... What is your response to the mustaqbul attack on our batrak el Rahi?

Default-user-icon Reader (ضيف) 21:17 ,2011 تشرين الأول 05

Are you guys retarded? You have no criticism of what he actually said just babbling. If he were to ask for more, such as sending the border, you'd say he wants war.

Thumb jabalamel 10:55 ,2011 تشرين الأول 06

the filthy zionist information war department saw their colaborator saying something and they went from melancholia to excitation, writing some stupidities....

oh i see some patriotic people here.
don't argue with them...let them babble here,...it will be good material for some psychiatric research

Thumb jabalamel 12:23 ,2011 تشرين الأول 06

only now i found time to read the whole article and i found this:

“...I would like to remind them that the tribunal concerns all Lebanese because it will achieve justice for all the martyrs who were killed in Lebanon in the past 30 years.”

they key is 30 years. why 30 and not 40? because if it was 40 it would be 70-is. and we know who did the most massacres in 70-is.

even if he may be right in some points, the very fact he is actually saying something outside of prison is a tragedy for lebanon