العريضي يرفض الإتهامات بتعطيل "الدستوري": لن تولد حكومة بالشروط المقفلة

Read this story in English W460

رفضت كتلة "جبهة النضال الوطني" الإتهامات لبعض القضاة بتعطيل المجلس الدستوري، مشيرة من جهة أخرى إلى أن "الشروط المقفلة" التي توضع أمام تشكيل الحكومة لن تجعلها "تولد في المدى القريب".

وقال وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال غازي العريضي بعد زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة بعد ظهر الأربعاء " كنا نعمل على منع الفتنة في ظل الأزمات السياسية ومحاولة إبقاء قنوات الإتصال قائمة لتحقيق هذا الهدف".

عليه رأى العريضي أن "هذا النموذج في العلاقة مع بري هو ضرورة أكثر من أي وقت لأن تراكم هذه الأحداث في المناطق اللبنانية لا يبشر بالخير ونحن أمام أزمة حادة وانقسام عامودي يجب أن نقر به".

وردا على سؤال أجاب العريضي "لم نغير رأينا قبل قرار المجلس الدستوري أو بعده من الحكومة التي لا بد أن يتوافق عليها الجميع وقادرة على تحقيق ما أشرنا إليه دون مبالغات".

وقال أن "الوصول إلى حكومة على قاعدة ما ذكرنا تكون جيدة أما الشروط المقفلة من هنا وهناك لن تولد حكومة على الإطلاق في المدى القريب".

أما عن شكل الحكومة فرد قائلا "من الأساسس لسنا مع حكومة تكنوقراط ولا حكومة حيادية وإذا لم نتقدم جميعا عن فرض الأوامر ويصبح المسؤول السياسي أسير كلمة هنا وهناك لن تشكل حكومة".

وكان قد طالب البطريرك الماروني بشارة الراعي بتشكيل حكومة حيادية في القريب العاجل ومن ثم الإتفاق على حكومة سياسية.

من جهة أخرى شدد العريضي على أن "الإتهامات التي صدرت بشكل قاس عن التمديد من باب التلميح أو التصريح ليست في مكانها ونحن لم نضغط على أحد للتمديد والذين مددوا يجب أن يتحملوا مسؤولية القرار وإلا لماذا قبلنا به والسبب الموجب الوحيد هو السبب الأمني والقول أن الوضع الأمني غير مستتب لإجراء الإنتخابات وكنا أمام حدث طرابلس وكانت المشاكل كبيرة وما يجري اليوم يؤكد صوابية القرار".

وكان قد قال رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون الثلاثاء أن "أناسا غطوا التمديد في مجلس (النواب) وأناسا غطوا ماذا حصل في المجلس الدستوري".

وتابع العريضي "من الظلم اتهام القضاة الذين غابوا لأنهم أرادوا الإستماع إلى القادة الأمنيين لأن الطعن مقدم عن الوضع الأمني فرفض طلبهم".

كما قرر القول "نحن سياسيون أما القضاة فطلبوا بدروهم الإستماع إلى الأمنيين وحاولوا محاولات كثيرة ولم يصلوا إلى نتيجة ومن الظلم القول أنهم عطلوا المجلس الدستوري".

وردا على سؤال حول اتهام عون أن هناك من سوق للتمديد وآخرون سوقوا للتعطيل في المجلس الدستوري بالإتفاق بينهم أجاب العريضي خاتما "بكل احترام للعماد عون في التعبير عن رأيه ولكن نحن نتشرف بهذه العلاقة مع الرئيس بري".

التعليقات 2
Missing helicopter 16:42 ,2013 حزيران 19

The likes of you and many others are still in position of power because the sheeople have sold their souls for meager handouts from you and are brain=wahsed into believing that their their survival and the survival of the sect hings upon the likes of you gaining more power.

Missing phillipo 17:48 ,2013 حزيران 19

The main, probably the only, reason that Lebanon is in the bad situation it is at the moment is the infighting between the different sects and controlling families all over the country. There is no controlling body in Lebanon, just a government which is irreversibly split, a parliament which can't decide on anything, a constitutional council which is too afraid to decide, an army which can't get orders to do what is necessary, the Palestinians who couldn't give a damn what anyone tells them to do, and Hizballah who think that they should have taken over the whole country.