الحكومة الفلسطينية الجديدة تعلن مساء الخميس وعباس يشيد بجهود كيري "المضنية"

Read this story in English W460

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلّف رامي الحمد الله الثلاثاء، أن الحكومة الجديدة ستعلن مساء الخميس وتضم 24 وزيرا.

وقال الحمد الله خلال حفل توقيع اتفاقيات تعاون ما بين مجلس القضاء الفلسطيني وجامعة النجاح في نابلس "ان المشاورات الفعلية لتشكيل الحكومة الجديدة بدأت بالفعل منذ يوم الاحد وستنتهي مساء الخميس القادم وستضم 24 وزيرا".

واضاف الرئيس الفلسطيني المكلف ان "الحكومة ستستمر في اعمالها حتى 14 آب 2013 فقط، ومن المفترض خلال هذه الفترة ان تتفق حركتا فتح وحماس على تشكيل حكومة التوافق الوطني برئاسة الرئيس محمود عباس".

وتابع الحمد الله "لذلك راينا انه لا يجب ان نعمل على تغيير الوزراء، وسيبقى معظمهم في مناصبهم مع تغييرات بسيطة على عدد من الوزراء لان الوزير الجديد يحتاج من شهرين إلى ثلاثة شهور حتى يتعرف على الوزارة".

وحول البرنامج السياسي قال الحمد الله "إن حكومتي هي حكومة الرئيس محمود عباس وملتزمة ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية".

وشدد على ان الحكومة "ستولي اهتماما كبيرا للعملية الاقتصادية والصحة والتعليم، كما ستولي اهتماما كبيرا ايضا لمقاومة الاستيطان ودعم صمود المزارع الفلسطيني على ارضه بشكل كبير".

وحول تطور عملية السلام مع اسرائيل قال الحمد الله إنه يؤمن "بأن الخط الاقتصادي والخط السياسي يجب ان يكونا خطين متزامنين حيث ان المشكلة الرئيسية في عدم نمو العملية الاقتصادية تكمن في الاحتلال لذلك اقول ان الاحتلال يجب أن ينتهي".

من جهته اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري يبذل "جهودا مضنية" لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك في مقر الرئاسة في رام الله مع الرئيس المالديفي محمد وحيد الذي يزور الاراضي الفلسطينية ان "الجهود الاميركية متواصلة ووزير الخارجية جون كيري يبذل جهودا صعبة ومضنية متنقلا بيننا وبين الاسرائيليين للوصول الى حل".

وتابع عباس "ان الكرة الان في الملعب الاسرائيلي والمطلب الفلسطيني واضح يعرفه الاسرائيليون ويعرفه الاميركيون وعلى اسرائيل ان تقبل بهذا الامر لانطلاق المفاوضات" في اشارة الى ضرورة وقف الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية قبل العودة الى المفاوضات.

واضاف الرئيس الفلسطيني "اننا حريصون على العودة الى المفاوضات باقرب وقت ممكن واقصى سرعة لحل كل القضايا المعلقة، وحل كافة القضايا بيننا وبين الاسرائيليين والتوصل الى سلام على اساس حل الدولتين على اساس حدود 1967".

وقال عباس ايضا "اذا تم ذلك سنكون سعداء وسيكون العرب والمسلمون سعداء اذا انسحبت اسرائيل من اراضي دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967".

بدوره قال الرئيس المالديفي "ان موقفنا هو دعم الموقف الفلسطيني والحقوق الفلسطينية على اساس حل الدولتين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف، اننا نؤمن بهذا الحل لانه الافضل لتحقيق السلام في الشرق الاوسط".

وقام كيري بزيارة القدس ورام الله في 23 و 24 ايار في اطار زيارته الرابعة الى المنطقة خلال شهرين، وهو نفس عدد الزيارات التي قامت بها وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية خلال ولايتها لاربع سنوات.

التعليقات 1
Default-user-icon amir (ضيف) 16:31 ,2013 حزيران 04

Can not do that Mr. Abbas
Not fair as you are going way ahead of the Lebanese Democratic process ????
You are advancing too fast into the league of nations.
Well done.
Your democratic process is the best resistance to the era of ignorance and to the occupants.
Congratulation