كيري تباحث هاتفيا مع نتانياهو وعباس في الاستيطان وعملية السلام

Read this story in English W460

تباحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري، العائد لتوه من جولة شرق اوسطية، هاتفيا مع كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في ملفي الاستيطان الاسرائيلي وعملية السلام، كما اعلنت وزارته الجمعة.

واوضحت الوزارة ان المكالمة الهاتفية مع نتانياهو جرت الخميس في حين ان المكالمة مع عباس جرت الجمعة.

ويأتي الاعلان عن هذه المباحثات الهاتفية غداة تنديد الخارجية الاميركية بقرار اسرائيل بناء نحو الف وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية في مشروع قالت انه "يقوض" الجهود التي يبذلها كيري لاعادة احياء مفاوضات السلام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي ان كيري "ناقش فعلا هذه المسألة (مع نتانياهو) في اطار محادثة اكثر شمولا حول الرغبة بالعودة الى طاولة المفاوضات".

واضافت ان الوزير الاميركي كرر على مسامع رئيس الوزراء الاسرائيلي ان "الانشطة الاستيطانية تؤتي ثمارا عكسية ولا تصب في صالح عملية السلام".

وعن المكالمة مع عباس قالت المتحدثة ان كيري "تحدث ايضا مع الرئيس عباس صباح اليوم في استئناف عملية السلام" المجمدة منذ ايلول 2010.

ولم يمر بعد اسبوع على عودة كيري من الشرق الاوسط حيث زار كلا من اسرائيل والضفة الغربية والاردن في رابع جولة له في المنطقة منذ اذار.

وكانت الرئاسة الفلسطينية اعلنت في وقت سابق الجمعة ان عباس تلقى "اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بحث خلاله آخر التطورات الحاصلة على صعيد الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام".

وقالت الرئاسة في بيان "أكد الرئيس عباس ضرورة بذل كل جهد لإطلاق عملية السلام وفقا للمرجعيات المحددة".

وتابع البيان ان عباس بحث مع كيري "قضيتي الاستيطان والأسرى، مشددا على ضرورة الإفراج عن الأسرى ووقف الاستيطان".

التعليقات 1
Missing phillipo 08:47 ,2013 حزيران 01

Can someone please explain to me why is it that the Arab States are most eager to establish a free and independent state for the Palestinian people, yet completely reject a free and independent state for the Kurdish people? Of course, it couldn't be a question of religion !!!!
Pushing one aim forward, yet blocking the other shows the absurdity of their stands on the similar situations.