عباس التقى نظيره الصيني في بكين

Read this story in English W460

التقى الرئيس الصيني شي جينبنغ بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في بكين الاثنين خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام.

وتتقاطع زيارة عباس، الاولى التي يقوم بها زعيم شرق اوسطي الى الصين منذ تولي الرئيس الجديد مهام منصبه في اذار، مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى البلد الاسيوي بدأها في شنغهاي الاثنين.

ووصف الاعلام الصيني الرسمي زيارة عباس بانها زيارة دولة، فيما وصف مسؤولون زيارة نتانياهو بانها "زيارة رسمية".

ودأبت بكين تقليديا الى الناي بنفسها عن شؤون الشرق الاوسط، الا انها بدأت في السنوات الاخيرة في لعب دور دبلوماسي اكثر نشاطا.

وعقب استقبال عسكري امام قاعة الشعب الكبرى، قال شي للرئيس الفلسطيني انه "حافظ على خيار السلام الاستراتيجي" وساعد على "بناء بلد وهو ما لقي احتراما ودعما واسعين من الشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي".

وقال عباس بدوره انه يقدر "مكانة الصين العالية في العالم اليوم. وفي السنوات الاخيرة تبنت الحكومات الصينية سياسات حكيمة كانت لها فوائد وتجنبت وقوع الضرر".

ووقع الجانبان اتفاقيات حول التعاون الاقتصادي الفني والتبادل الثقافي، الا انه لم يتم الكشف عن تفاصيل تلك الاتفاقيات.

وقبل زيارته صرح عباس لوكالة الصين الجديدة انه يعتزم خلال زيارته مناقشة العوائق امام المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية ويطلب من بكين دعوة اسرائيل الى انهاء سياساتها التي تعيق الاقتصاد الفلسطيني.

ويتوقع ان يسعى نتانياهو خلال زيارته الصين الى الحصول على دعم اكبر من بكين لفرض عقوبات اشد على ايران بسبب برنامجها النووي التي تشتبه اسرائيل والدول الغربية في انه يهدف الى تطوير اسلحة نووية.

وقال متحدث باسم السفارة الاسرائيلية في بكين ان نتانياهو وصل الى الصين وبدأ اجتماعات رسمية الاثنين، الا انه لم يكشف عن تفاصيل.

التعليقات 0