يوسف: المحكمة الدولية قد تبدأ المحاكمات الخريف المقبل

Read this story in English W460

قال متحدث باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، ان المحاكمات قد تنطلق في الخريف المقبل.

وقال المتحدث باسم المحكمة مارتن يوسف لوكالة "فرانس برس" أنه "في ما يتعلق بموعد المحاكمة، اشار الادعاء الى ان الفصل الاخير من العام 2013 سيكون الموعد الذي يصبح فيه جاهزا لبدئها. محامو الدفاع ومحامو الضحايا قالوا انه من المبكر تحديد موعد، لكنهم اشاروا الى ان الفصل الاخير من العام الجاري قد يكون موعدا ممكنا".

وكان مقررا ان تبدأ المحكمة جلساتها في 25 آذار الماضي، الا انها ارجأتها الى موعد غير مسمى في انتظار تسلمها وثائق من الادعاء.

وشكلت الامم المتحدة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للنظر في قضية اغتيال الرئيس السابق للحكومة بتفجير استهدف موكبه في بيروت في 14 شباط 2005، ما ادى الى مقتله و22 شخصا آخرين.

ووجهت المحكمة الاتهام الى اربعة عناصر في حزب الله الشيعي اللبناني بالوقوف خلف الجريمة. ورفض الحزب تسليم المتهمين، متهما المحكمة بانها "مسيسة".

من جهة اخرى، اكد يوسف ان المحكمة "اتخذت اجراءات عدة ردا على نشر موقع الكتروني لائحة مفترضة لشهود في القضية"، مشيرا الى ان الموقع الذي يتخذ من هولندا مقرا "اوقف عن العمل".

وكانت مجموعة تطلق على نفسها اسم "اعلاميون من اجل الحقيقة" نشرت في العاشر من نيسان لائحة تضم 167 اسما لشهود مفترضين مع صورهم ومهنتهم ومكان اقامتهم.

وتقول المجموعة انها اخذت على عاتقها "كشف الفساد في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ونشر معلومات تؤكد تورط مسؤولين كبار فيها بقضايا الرشوة والفساد، وهو ما انتج تسريبا لمعلومات سرية شكلت خطرا على حياة الشهود".

وقالت المحكمة في حينه ان "القائمة التي تتضمن اسماء اشخاص قد يتعرضون للخطر بسبب هذا الموقع الالكتروني العديم المسؤولية، لا تعكس بدقة واقع ما هي عليه السجلات الرسمية للمحكمة".

وبحسب نظام المحكمة، فان لائحة الشهود سرية، وكذلك تفاصيل كثيرة في التحقيق الدولي الذي بدأ بعد اشهر من مقتل الحريري، في حين بدأت المحكمة العمل في 2009.

التعليقات 3
Thumb banima3roof 20:44 ,2013 نيسان 23

dooms day is coming

Missing patriot10 22:06 ,2013 نيسان 23

hizbollah clames they are not alleged with the bomb.
why dont they just meet at the court and prove they are innocent instead of running like a guilty man do.

what a lowlife scum of a party.

Thumb shoo-yaba 03:26 ,2013 نيسان 24

Is this STL going to ever start? They frikin collected the money years ago and we have not seen anything - all they do is postpone it. Start it already and bring these criminals to justice.