جعجع: لا امكانية للخروج من الأزمة الا ‏اذا كونت بعض الكتل اكثرية جديدة

Read this story in English

رأى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع ان أنسب حلّ لمعالجة الفراغ السياسي والامني الذي يعيشه لبنان في هذه المرحلة هو تشكيل حكومة.

ولفت جعجع في حديث لصحيفة "عكاظ" السعودية الى انه اذا كان الفريق الاخر لا يستطيع تشكيل حكومة سياسية كما تبيّن، يجب تشكيل حكومة تكنوقراط.‏

وراى ان مفتاح الحل للخروج من هذه الأزمة هو في يد الاكثرية الجديدة، واذا استمرت هذه الاكثرية بهذا النهج ستدفع ديمقراطياً الثمن غالياً، ثمن ‏تجميدها للامور في البلاد، والابقاء على حالة الفراغ الحالية، فنحن مقبلون على انتخابات نيابية عام ‏‏2013، وبالتالي الاكثرية الجديدة ستدفع الثمن من خلال النظام الديمقراطي.

واشار الى انه من خلال هذه الاصطفافات السياسية الحالية، لا امكانية للخروج من الأزمة الا ‏اذا أقدمت بعض الكتل النيابية على مراجعة مواقفها وكونت اكثرية جديدة، تعمل سريعاً على ‏إمساك الامور عبر تشكيل حكومة وملء الفراغ الحالي.

وعن تخوّف الرئيس برّي من عودة الاغتيالات رأى أن ما دفع البعض للتوقع بعودة الاغتيالات السياسية هو اختلال الوضع الامني، من خلال حوادث ‏كبيرة اولاً خطف الاستونيين السبعة والعملية الثانية استهداف القوات الدولية بالوحدة الايطالية ‏تحديداً.

وإذ لم ير جعجع في الوقت الحالي ان هناك استهداف لافرقاء لبنانيين ‏بالاغتيال "لانتفاء المصلحة من ذلك"، قال: "ان حصلت اعمال امنية فانها ستستهدف القوات الدولية أو الرعايا ‏الاجانب بشكل عام في محاولة للضغط على الدول الاوروبية لعدم اتخاذ او الاكمال في العقوبات ‏على نظام الرئيس الاسد".

‏وعمّا اذا كان لبنان يتجه إلى عنق الزجاجة أمنياً وسياسياً مع اقتراب صدور القرار الاتهامي للمحكمة الدولية في شهر تموز المقبل، أجاب: "نحن اساساً في عنق الزجاجة، والفت النظر فيما يتعلق بالمحكمة الدولية عن الضجة التي قامت ‏حول ملف شهود الزور فبعد اسقاط حكومة الحريري لم يتحدث احد عن شهود الزور مما يبيّن ان ‏الفريق الاخر قادر على ان يحدث ازمات لا وجود لها وذلك للوصول لغايات سياسية معينة".

وأضاف: "اذا فكر البعض ان النزول بالسلاح الى شوارع بيروت سيُلغي القرار ‏الاتهامي فلن يستفيد شيئاً. ولا اتوقع ان يهتز الامن بلبنان جراء صدور هذا القرار".

وفي الختام، طمّأن جعجع اللبنانيين بأن الوضع غير مقلق باعتبار ان العواصف التي تهب في الوقت الحاضر لا تطال الشراع اللبناني لان حرية الرأي والديمقراطية وحرية الاعتقاد السياسي ‏موجودة في لبنان قبل عهد الاستقلال حتى، وبالتالي من المستحيل ان تطاله هذه العواصف.‏ ولكن لبنان يعاني من مشاكل اخرى وفي اطر اخرى مختلفة وهذا ما نعاني منه في الوقت الحاضر.

التعليقات 9
Missing roger 12:12 ,2011 حزيران 04

March 8 will not be able to form a cabinet.

Default-user-icon Rajeh (ضيف) 16:09 ,2011 حزيران 04

This anti-Christian must be silenced. He is even opposing Patriarch Al Rahi, who he predicted was going to be tougher than Sfeir! min addak ya 7akim?

Missing bigdigg 17:11 ,2011 حزيران 04

Rajeh, do you mean anti-Christian or the Antichrist?! ;)

Default-user-icon Simon el Hokayem (ضيف) 17:58 ,2011 حزيران 04

Can we wait any longer?!

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 18:39 ,2011 حزيران 04

Since we have a new Patriarch in Bkirki , and since the Overthrow of Cardinal Sfeir by his holiness Pope Benedict , Samir Geagea is left alone in the maronite corner without any considerations to his person or his false and wrong politics , that he practiced against the maronites and the Christians in Lebanon since Taef , with the blessing of ex Patriarch Sfeir .

Patriarch RAÏ is the right person to the Christian Maronite Church , he came in the right time , along with GMA " the political Patriarch " they will both do the job , and will give back the Presidency its stolen Prérogatives , and the Christians their missing rights since Taef .

Geagea and Sfeir belong to the past , they wrote a very DARK page in the history of the Maronites , the Christians and the Lebanese in Lebanon , for the last 20 years .

Default-user-icon Seamus (ضيف) 21:01 ,2011 حزيران 04

Geagea is a butcher and should still be in prison. Having a man of his low character and morals is insulting to the Lebanese people.

Default-user-icon Lebanese (ضيف) 01:55 ,2011 حزيران 05

Le Phoenician and Seamus , reading both of your convincing comments shows good indications that you really understand politics ..May god bless you cause I really do think that you are belong the endanger species

Missing robert 10:45 ,2011 حزيران 05

If Geagea was a butcher?! for once prove it or shut up, and I don't thing we need a coward like Aoun In witch I can prove it more that a hundred time. Anyway everything is changing around as but you blind can't see it. Allah Kbir.... The truth will explode in your face...

Default-user-icon Milo (ضيف) 19:06 ,2011 حزيران 05

Please tell me who of these characters that do not have blood in their hands,? Why call Geagea a butcher? Aoun escaped to Paris after thousands died for his cause..Amal and Hizbo collide and how many died?????..Hezbos war with Israel to capture their soldiers and ask in return foe Samir cantar, how many died and lost their property???? You know, I say 7mar l byil7a2 za3eem ow tarbooshi b hel bs ad..