تقارير: الصين ستخفض مساعدتها لكوريا الشمالية في حال قيامها بتجربة نووية

Read this story in English W460

حذرت صحيفة رسمية صينية الجمعة بان الصين "لن تتردد" في خفض مساعدتها لكوريا الشمالية في حال قيام بيونغ يانغ بتجربة نووية جديدة، في تحذير نادر حيال هذا البلد الحليف والمجاور.

وكتبت صحيفة "غلوبال تايمز" في افتتاحية انه "اذا ما قامت كوريا الشمالية بتجارب نووية جديدة فان الصين لن تتردد في خفض مساعدتها" لنظام كيم جونغ اون، مشيرة الى ان بكين تواجه "معضلة" امام الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وتابعت الصحيفة الناطقة بالانكليزية غداة اعلان بيونغ يانغ نيتها في القيام بتجربة نووية جديدة "عالية المستوى" ردا على اقرار الامم المتحدة الثلاثاء توسيع العقوبات بحقها "يبدو ان كوريا الشمالية لا تقدر جهود الصين".

وجاء في الافتتاحية "لنترك اذا كوريا الشمالية ل+غضبها+" معتبرة انه "لا يمكننا الوقوف مكتوفي الايدي وعدم القيام بشيء لاننا نخشى ان يؤثر على العلاقة الصينية الكورية الشمالية".

ورات ان "على الصين ان تخفض تطلعاتها بالنسبة لمفاعيل استراتيجياتها حيال شبه الجزيرة" مشيرة الى "اننا نبتعد بشكل متزايد عن هدف تجريد (المنطقة) من الاسلحة النووية" و"لم يعد هناك من سبيل لان نبحث عن توازن دبلوماسي" بين بيونغ يانغ وسيول وطوكيو وواشنطن.

ورأت الصحيفة ان بكين "تامل في قيام شبه جزيرة مستقرة لكن لن تكون نهاية العالم ان حصلت اضطرابات فيها" وهذا "ينبغي ان يشكل اساس موقفنا".

وصحيفة غلوبال تايمز الصادرة بنسختين انكليزية وصينية متماثلتين تنتمي الى مجموعة صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني والتي تتبنى بصورة عامة وجهات نظر قومية جدا في الشؤون الخارجية واصلاحية جدا في الشؤون الداخلية.

وتصدر افتتاحياتها بنبرة اكثر حرية من التعليقات الرسمية وتعكس وجهة نظر مسموحا بها من قبل القيادة الصينية سواء بمجملها او بجزء منها.

التعليقات 0