الاتحاد الاوروبي يسرع الاستعدادات لمهمته في مالي

Read this story in English W460

اعلنت مصادر دبلوماسية ان مناقشات كثيفة تجرى الثلاثاء في بروكسيل لتمكين وزراء الخارجية الاوروبيين من الاتفاق الخميس على انطلاقة سريعة لمهمة الاتحاد الاوروبي في مالي وعلى دعم قوة التدخل الافريقية.

ومهمة الاتحاد الاوروبي تهدف الى نشر حوالى 500 جندي اوروبي منهم 200 مدرب لتدريب واعادة تنظيم وتقديم المشورة للجيش المالي.

وقال دبلوماسي سئل عن اهداف الاجتماع الاستثنائي للوزراء الذي اعلنت عنه الاثنين كاثرين اشتون وزيرة الخارجية الاوروبية ان "الهدف هو تسريع العملية للتأقلم مع الوضع الجديد الذي انشأه التدخل الفرنسي".

وموعد هذا الاجتماع لم يعلن رسميا، لكن يفترض ان يعقد ظهر الخميس في بروكسل، كما يقول عدد من المسؤولين. ويمكن ان تطلب اشتون من الوزراء تثبيت المهمة رسميا قبل اسبوع من الموعد المحدد.

وذكر مسؤول ان "ذلك يمكن ان يتيح نشر المدربين ابتداء من منتصف شباط".

ورئيس المهمة الجنرال فرنسوا لوكوانتر يمكن ان يعين بصورة رسمية الخميس ايضا. وهذا الفرنسي (50 عاما) الذي حارب في العراق ورواندا وساراييفو سيتوجه الاحد الى باماكو لوضع اللمسات الاخيرة على الخطة.

واعلنت عشرة بلدان اوروبية عزمها على المشاركة في المهمة التي تقدر ميزانيتها ب 12 مليون يورو، بمعزل عن الاعباء المتعلقة بالعناصر، فترة خمسة عشر شهرا.

والتدخل الفرنسي يرغم الخبراء على "تكييف المهمة" التي كانت تقضي في الاساس بفترة تدريب تستمر بضعة اشهر لتمكين الجيش المالي من استعادة شمال البلاد في الفصل الثالث من 2013.

وقال مسؤول "بات يتعين الان تدريب جيش منهمك بالقتال".

من جهتهم، لن يضطر الجنود الاوروبيون المنتشرون في اطار المهمة "الى المشاركة في معارك"، كما قال المصدر نفسه.

وسيبت الوزراء ايضا الخميس مسألة الدعم اللوجستي والمالي الذي يتعين تقديمه الى القوة الدولية للتدخل المؤلفة من 3300 جندي التي انشأتها بلدان غرب افريقيا طبقا لقرار اتخذته الامم المتحدة. وقال دبلوماسي ان "الحاجات مختلفة حسب البلدان. البعض يحتاج الى مزيد من وسائل النقل، والاخر الى التمويل".

واعلن عدد من البلدان الاوروبية من جهة اخرى الجمعة عن دعم لوجستي ثنائي للعملية الفرنسية سرفال التي سينتشر في اطارها بصورة تدريجية 2500 جندي. والمطالب الاساسية لباريس تتمحور حول وسائل عمليات النقل الجوية.

واعلنت بريطانيا والدنمارك وبلجيكا وضع طائرات وخصوصا طائرات نقل من طراز سي-130 في تصرف فرنسا.

التعليقات 0