تظاهرة في الخرطوم للمطالبة بالسيادة على منطقة ابيي المتنازع حولها

Read this story in English W460

تجمع حوالى مئة متظاهر الاربعاء في الخرطوم للمطالبة بسيادة السودان على منطقة ابيي، قبل ايام من انتهاء مهلة فرضت على السودان وجنوب السودان للتوصل الى اتفاق حول مسالة وضع هذه المنطقة المتنازع عليها.

وردد المتظاهرون "ابيي ملك للمسيرية عبر السلاح" كما افاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان فيما كتب على يافطة "ابيي مئة بالمئة لشمال السودان".

وغالبية سكان هذه المنطقة من اتنية دينكا، احدى اكبر قبائل جنوب السودان، لكن قبيلة المسيرية المنافسة، وهم من العرب الرحل، تبقي هناك على وجود قوي.

وتاتي هذه التظاهرات فيما تنتهي في 5 كانون الاول المهلة التي حددها الاتحاد الافريقي للسودان وجنوب السودان للتوصل الى اتفاق حول الوضع النهائي لمنطقة ابيي.

وفي حال عدم التوصل الى اتفاق، يجب تنظيم استفتاء في تشرين الاول 2013 بحسب الاقتراح الذي اعد تحت اشراف الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي.

وردد ايضا المتظاهرون امام مقر الاتحاد الافريقي في الخرطوم حيث سلمت رسالة احتجاج "فليسقط اقتراح مبيكي" و"مبيكي عميل اميركي".

ولم تحاول قوات مكافحة الشغب وقف التظاهرة.

ومنطقة ابيي النفطية هي احدى الاراضي التي لم يتفق حولها السودان وجنوب السودان بعد ترسيم حدودهما في تموز 2011.

وفي كانون الثاني 2011 كان يفترض ان يصوت سكان ابيي في استفتاء حول انتمائهم الى السودان او جنوب السودان لكن تم ارجاء موعد الاستفتاء الى اجل غير مسمى بسبب خلافات حول من بامكانه المشاركة فيه.

التعليقات 0