نتانياهو يصل الى باريس والبرنامج النووي الايراني يتصدر محادثاته

Read this story in English W460

وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء الى فرنسا في زيارة عمل تستغرق يومين يبحث خلالها مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ملفي ايران ومكافحة الارهاب، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وهي اول زيارة يقوم بها نتانياهو الى فرنسا منذ تسلم الرئيس الاشتراكي مهامه في ايار، وسيستهلها بلقاء في قصر الاليزيه قبل الظهر يتبعه غداء. وسيلتقي نتانياهو بعد ذلك رئيس الوزراء جان مارك آيرولت ووزير الخارجية لوران فابيوس.

والخميس سيتوجه نتانياهو وهولاند الى مدينة تولوز بجنوب غرب فرنسا للمشاركة في مدرسة عوزار هاتوراه في مراسم تكريم معلم وثلاثة اطفال يهود قتلوا في اعتداء نفذه محمد مراح الاسلامي الفرنسي المتطرف في 19 اذار امام المدرسة.

وقد دفن هؤلاء الضحايا في اسرائيل.

وفي الاليزيه سيبحث الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي البرنامج النووي الايراني المثير للجدل. وفرنسا هي في مقدمة الدول التي تسعى منذ سنوات عدة لتشديد العقوبات على طهران التي يشتبه بانها تسعى لاقتناء السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه ايران باستمرار.

وحذر نتانياهو من ان حصول ايران على اسلحة نووية سيشكل تهديدا على كيان اسرائيل، ورفض مرارا استبعاد اللجوء الى الحل العسكري ما اثار تكهنات بضربة اسرائيلية وشيكة لايران.

كما يتوقع ان تكون عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي تراوح مكانها منذ اكثر من سنتين من المواضيع الرئيسية التي ستتناولها المباحثات.

التعليقات 0