فراتيني:لتغيير مهمة اليونيفيل إن أصبح حزب الله عدائيا لشعوره بضعف سوريا

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن حكومة بلاده "اتفقت مع حكومة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على اقتراح، بعرض عقوبات صارمة أمام المجلس الأوروبي في أيار وموجهة ضد المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين عن المجازر التي شهدتها سوريا في الأسابيع القليلة الماضية".

وأكد فراتيني في مقابلة مع صحيفة الـ" فوليو" الإيطالية عدم التوقف "أمام إمكانية أن يكون هؤلاء المسؤولين هم أخ أو ابن عم أو شقيق الرئيس السوري بشار الأسد نفسه".

وأبدى اعتقاده أنه "يمكن للأزمة السورية أن يكون لها تأثير كبير على قرارات حزب الله وحماس".

وتابع: "إن الدور الذي لعبته وستلعبه سوريا مع حزب الله، يفقد مهمة يونيفيل أحد أسباب وجودها الهامة، والمفارقة هنا واضحة ، فإذا ما شعر حزب الله بالضعف، نتيجة ضعف قوة الغطاء والتسليح من سورية باعتبارها عرابته، فمن الممكن أن يصبح أكثر عدوانية".

وشرح أنه إذا "حدث ذلك وخرج حزب الله عن السيطرة فيجب تغيير طبيعة تكليف مهمة يونيفيل".

وكشف أنه سيتحدث عن ذلك "بحزم في مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في منتصف أيار فقد لعبت يونيفيل دوراً جيداً في تسوية الأزمة بعد عام ألفين وستة ويمكنها أن تتحول إلى رادع ممتاز حتى في مواجهة أزمة جديدة في المنطقة ، ولكن بالتأكيد ليس وفقا لآلية القرار 1701".

وخلص إلى القول "يجب أن يكون واضحا، مع ذلك أنه حتى لو لم تؤثر الأزمة السورية على لبنان فإن التزامنا بمهمة يونيفيل كما قررت الحكومة بالفعل سينخفض بشكل كبير بالتنسيق مع حلفائنا".

التعليقات 0