ساكاشفيلي يعين الثري ايفانيشفيلي رئيس وزراء

Read this story in English W460

عين الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الاربعاء رئيس وزراء الثري بدزينا ايفانيشفيلي الذي فاز تحالفه المعارض بالانتخابات التشريعية في الاول من تشرين الاول، على ما افادت الرئاسة.

واعلنت منانة منجغلادزي الناطقة باسم ساكاشفيلي في مؤتمر صحافي ان "زعيم التحالف الذي فاز بالانتخابات التشريعية في الاول من تشرين الاول، بدزينا يفانيشفيلي عين رئيس وزراء".

ويجب ان يصادق البرلمان الجديد الذي سيجتمع خلال هذا الشهر على اقصى تقدير، على هذا التعيين.

وسيتمتع رئيس الوزراء الجديد بفضل تعديل دستوري، بصلاحيات واسعة اعتبارا من 2013 بينما ستحد صلاحيات ساكاشفيلي الذي كان يحكم بلا منازع منذ ان قاد ثورة الورود في 2003.

وقد وضع فوز تحالف "الحلم الجورجي" في الانتخابات النيابية في الاول من تشرين الاول حدا لهيمنة حزب ساكاشفيلي الحركة الوطنية الموحدة التي دامت تسع سنوات في هذه الجمهورية السوفياتية سابقا في القوقاز.

وحسب الارقام التي نشرتها اللجنة الانتخابية حتى الان، قبل نشرها النتائج النهائية، حصل ايفانيشفيلي على نحو 85 مقعدا من اصل 150 في البرلمان.

غير ان الثري الذي اتهم خلال حملته الرئيس ساكاشفيلي بعدم الوفاء بما قطعه من التزامات امام الشعب، اكد انه سيواصل الاتجاه الموالي للغرب الذي كانت الحكومة السابقة تنتهجه.

وقد اعلن ايفانيشفيلي تشكيلة حكومته التي تتضمن عدة دبلوماسيين ورجال سياسة سابقين من حكومة الرئيس ادوارد تشيفرناندزه الذي اطاحت به ثورة الورود ووزراء جدد مثل لاعب كرة القدم السابق كاخا كلادزه الذي عينه وزيرا للطاقة.

واعلن ساكاشفيلي الثلاثاء انه سيعيد الى ايفانيشفيلي جنسيته الجورجية وذلك بعد ان سحب منه جواز سفره الجورجي في 2011 بحجة انه لا يمكنه ان يحمل جنسيتين بعد حصوله على الجنسية الفرنسية.

التعليقات 0