تداعيات طائرة "حزب الله" الاستطلاعية قد تؤثر على جلسة الحوار المقبلة

Read this story in English W460

جلسة الحوار في 12 تشرين الثاني، مصيرها كما سائر جلسات الحوار، يبقى مجهولاً حتى الساعة الاخيرة، اذ انه من المحتمل ان تقاطعها قوى 14 آذار في ظل تداعيات طائرة الاستطلاع التي ارسلها "حزب الله" فوق الاراضي الاسرائيلية، في حين ان معلومات حول عدم انعقاد هذه الجلسة قد يكون "تقنياً" بسبب سفر عدد من اركان الحوار.

ونقلت صحيفة "النهار" عن اوساط قريبة من قوى 14 آذار شكوكها على مصير طاولة الحوار الوطني في قصر بعبدا في ظل التداعيات التي أثارها اطلاق "حزب الله" طائرة من دون طيار في أجواء إسرائيل والاحتدام السياسي الذي نشأ عن هذا التطور.

واوضحت هذه الأوساط إن لا قرار لدى أي فريق بمقاطعة الجولة المقبلة من الحوار نتيجة هذا التطور. واشارت الى انه ثمة "همساً متصاعداً في كواليس القوى المعارضة وسواها حول أهداف مبطنة لتعطيل الحوار قد تكون من جملة الأهداف أو على الأقل الانعكاسات التي أريد لهذه العملية أن تتسبب بها".

الى ذلك، أكدت الاوساط لـ"النهار" أنه ثمة احتمالاً لتأجيل جلسة الحوار المقررة في 12 تشرين الثاني لأسباب ادارية صرفة تتعلق بسفر محتمل لبعض أركان الحوار.

وكان الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله قد كشف الأربعاء أن "المقاومة أرسلت (في 6 الجاري) طائرة إستطلاع متطورة من الأراضي اللبنانية باتجاه البحر وسيرتها مئات الكيلومترات فوق البحر واخترقت العدو ودخلت وحلقت فوق منشآت وقواعد مهمة لعشرات الكيلومترات فوق الجنوب إلى أن اكتشفها العدو فوق ديمونا وأسقطها"، واصفا العملية بالـ"نوعية".

وعقدت جلسة للحوار في 20 ايلول الفائت حيث، اكد المشاركون على ضرورة اعتبار التصور الذي قدمه سليمان حول الاستراتيجية الدفاعية منطلقا للمناقشة، مشددين على ضرورة المحافظة على ديناميكية الحوار.

التعليقات 3
Missing Cyanide 12:02 ,2012 تشرين الأول 16

Many people are against any parties taking decisions of war and I am one of them. But not when the government is stupidly robbing the country and not defending the land. You all should have thought when u started and still voting for your theives of ministers. It's not HA that is doing wrong but the sheep voters that left their leaders in power and kissed their feet all these years. Stop bloody complaining and take to the streets all of you. Ask for jobs and electricity etc.. Stop going to work, stop driving ur cars. Stop them making money if you and enslaving you. Wake the hell up..

Default-user-icon Disgusted (ضيف) 13:03 ,2012 تشرين الأول 16

National Dialogue? National Dialogue Session? Do we care...? Nothing came out of the previous ones... What are they serving them for lunch and why am I footing the bill???????? Free loading bastards...

Thumb beiruti 16:33 ,2012 تشرين الأول 16

It is a mistake to boycott the National Dialogue session over the drone incident. This lets Hezbollah off the hook and leaves them unaccountable before the nation for usurping national sovereignty. When the law is broken, does the judge boycott his courtroom? Of course not, it is the job of the judge to shine a bright light on the wrongdoing and to restore order.
M14, if it stands for nothing else, it stands for the constitution and national sovereignty, now is not the time to abdicate its role in calling Hezbollah out, on a national stage for what it has done and hold Hezbollah up to the nation for what it is -- An Iranian Partisan group that has usurped Lebanon's national decision making.