باريس ستقدم مساعدة لوجستية لتدخل محتمل في مالي

Read this story in English W460

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان مجددا الخميس، أن فرنسا ستقدم "دعما لوجستيا" لتدخل عسكري محتمل في شمال مالي، في حين تواجه فرنسا تهديد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بقتل الرهائن الفرنسيين.

وردا على سؤال حول "جدية" التهديد الذي وجهه التنظيم، اعتبر الوزير الفرنسي ان الوضع في هذه المنطقة في الساحل "غير مقبول". وقال "لا يمكن ان ندع ذلك يحصل".

واضاف: "لن نسمح بان تتطور الامور (..) الى حد ان تؤدي الى تشكيل نوع من معقل ارهابي بيد عصابات منظمة تعلن الانتماء الى القاعدة في مالي".

وحول تدخل مسلح محتمل، قال الوزير الفرنسي، أن "هناك عملية بدات لان رئيس مالي وجه دعوة الى جيرانه في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا لكي يساعدوه في استعادة الشمال".

وقال لو دريان أن هذه المبادرة "تعود اولا للافارقة لكنها ظاهريا قيد التحضير وسيتطرق اليها رئيس الجمهورية (فرنسوا هولاند) في نيويورك الاسبوع المقبل اثناء الجمعية العامة للامم وأشار وزير الدفاع الفرنسي الى أن "فرنسا قالت انها ستقدم مؤازرتها ودعمها وآمل ان تتحرك دول اوروبية اخرى بالطريقة نفسها وانما عن طريق دعم لوجستي وليس عن طريق تدخل مباشر".

وقال ان الامر سيتعلق بارسال "معدات لا رجال، دعم غير مباشر للعملية". وحتى لو هدد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الرهائن الفرنسيين؟ اجاب "نقول بكل وضوح اننا نريد انقاذ المتحدة".

رهائننا، وان الوسائل وضعت لهذا الغرض".

التعليقات 0