الحريري من قبرص: نتطلع إلى تطوير العلاقات القبرصية - اللبنانية

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أنّ لقبرص دورا محوريا في المنطقة، كبلد عضو في الاتحاد الأوروبي، وله حدود مع الشرق الأوسط ويفهم حقا المنطقة وحساسيتها، شاكرا لقبرص استعدادها الدائم لمساعدة لبنان.

ونوّه الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس الى أنّ "المنطقة تقف اليوم أمام مفترق حاسم، فهي إما تتجه نحو السلام وإما تواجه حربا إقليمية، لذا فهي تحتاج إلى رجال دولة حقيقيين"، ورأى "في قبرص شريكا حقيقيا لتحقيق كل ذلك".

وعن العلاقات الثنائية، أشار "نحن نتطلع قدما الى الحفاظ على هذه العلاقات وتطويرها، خصوصا في مجال التنقيب عن النفط والغاز في البحر. كما أننا متشوقون للمشاركة بنشاط في الاتحاد من أجل المتوسط، ونتطلع إلى دعم قبرص لمبادرات لبنان في هذا المجال".

كذلك أعلن الحريري أنّه وعد الرئيس القبرصي بأن يقوم "وزير البيئة اللبناني بزيارة قبرص ليتمكن من الاستفادة من الانجازات التي حققتها في مجال البيئة، كما وأن وزير الطاقة سيقوم بزيارة قبرص ايضا لاجراء محادثات مع المسؤولين القبارصة واطلاعهم على خطتنا في هذا المجال".

أما فيما خص إقرار قانون المنطقة الاقتصادية بين لبنان وقبرص في مجلس النواب اللبناني، أوضح رئيس الحكومة "نحن في مرحلة وضع اللمسات الاخيرة لإقامة منطقة اقتصادية بين لبنان وسوريا، وحينها سنتمكن قريبا من إرسال مشروع متكامل الى مجلس النواب يشمل هذه المنطقة".

هذا وكان للرئيس القبرصي كلمة ترحيب للحريري وللوفد الوزاري المرافق له استهل فيها المؤتمر الصحافي، واصفا الزيارة بالخطوة الايجابية لتطور العلاقات بين البلدين.

وتابع كريستوفياس "بالنسبة الينا، فإن تأكيد دعم لبنان مسألة لها أهمية خاصة، لأنه يشغل حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي"، آملا أن تتمكن الحكومة اللبنانية "من النجاح في قيادة لبنان وشعبه في اتجاه عصر جديد من السلام والاستقرار والازدهار،الامر الذي من شأنه أن يكون له تأثير إيجابي على شعوب المنطقة".

وكان قد توجّه الحريري فور وصوله الى القصر الرئاسي في قبرص في زيارة رسمية الى قبرص بدأها اليوم، ومن المقرر ان تقام مراسم الاستقبال الرسمية ويجري محادثات مع رئيس الجمهورية القبرصي ديميتريس خريستوفياس يتبعها لقاء موسع يضم عددا من الوزراء والمسؤولين القبارصة تتناول آخر المستجدات الاقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

ورافق الحريري في جولته، وزير الخارجية علي الشامي ووزير الاعلام طارق متري والمستشار هاني حمود.

التعليقات 0