الخزانة الأميركية تحذر القطاع المصرفي اللبناني من مخاطر التعامل مع ايران وسوريا

Read this story in English W460

دعت وزارة الخزانة الأميركية القطاع المصرفي اللبناني لـ" التيقظ والتنبه للمخاطر المرتبة على أي انخراط محتمل لمؤسسات مالية لبنانية في التعامل مع ايران او سوريا"، بحسب مصادر صحفية.

وأكد نائب وزير الخزانة نيل وولن في حديث لصحيفة "النهار"، مساء أمس الثلاثاء، على ان "لا استهداف او ضغط اميركي مبرمجا للقطاع المصرفي اللبناني، انما دعوة الى التيقظ والتنبه للمخاطر المترتبة على أي انخراط محتمل لمؤسسات مالية لبنانية في التعامل مع ايران او سوريا بما يجر العقوبات حكما على لبنان ونظامه المصرفي".

وأضاف"على لبنان ان يتأكد من عدم تورطه وألا يسمح بأي تفلت لايران من خلال مصارفه. وهذا ينطبق ايضا على سوريا".

وكان وولن قد التقى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الاقتصاد نقولا نحاس وجمعية المصارف، مشدداً خلال لقاءاته على "حاجة لبنان إلى منع إساءة استخدام القطاع المالي فيه من قبل جهات غير مشروعة وأن تبقى يقظة لجهة التهرّب من العقوبات".

يذكر أن وزارة الخزانة الاميركية كانت قد فرضت عقوبات على عدد من الاشخاص والمؤسسات بتهمة تهريب المخدرات وتبييض الاموال بهدف تمويل "حزب الله".

من جهتها، افادت صحيفة "السفير" أن وولن أثار مع حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة، التدابير الخاصة بأداء القطاع المصرفي اللبناني، وتطبيق المعايير التي لا تتعارض مع العقوبات الدولية والأميركية ضد سوريا وإيران.

كذلك أشارت مصادر المصرف لـلصحيفة عينها الى أن "جولة الوفد الأميركي تأتي ضمن التدابير الدورية لمراقبة تنفيذ القرارات، وستشمل الجولة دول المنطقة المحيطة بسوريا للإطلاع على الممارسات التي تحول دون تسرب الأموال المحظورة للأشخاص والمؤسسات الصادرة في حقهم عقوبات دولية.

التعليقات 4
Missing rimkiezel 10:36 ,2012 أيلول 12

So what exactly is he offering in exchange of not doing business with iran n syria?

Thumb jcamerican 10:45 ,2012 أيلول 12

This is what you call democracy. Do what I tell you, or I would destroy you financially. Pretty soon, all the world leaders except for US and Israel will be castrated.

Missing roger@10452 15:01 ,2012 أيلول 12

The Lebanese banking sector can't afford the risk of doing any business with syria and iran. This is the only sector in Lebanon that remains healthy, and we dont want to be tainted by doing business with rogue contries. It is better for everyone in Lebanon that we stay above board to allow our banks to operate within the international community.

Default-user-icon Atef (ضيف) 17:16 ,2012 أيلول 12

Who is this little fatso:) Send him back to the planet he came from:)