لقاء قريب بين دبلوماسيين اوروبيين وايرانيين حول الملف النووي

Read this story in English W460

اعلن الاتحاد الاوروبي الاربعاء عن لقاء قريب بين دبلوماسيين اوروبيين وايرانيين كبار حول برنامج طهران النووي، غداة اجتماع المتابعة الفنية في اسطنبول.

وقال متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون في بيان ان "لقاء اسطنبول التقني سيعقبه اجتماع بين هيلغا شميد والدكتور علي باقري" تنفيذا لما اتفق عليه بين مجموعة 5+1 وايران في اجتماع موسكو.

وشميد مديرة في الجهاز الاوروبي للعمل الخارجي التابع للدبلوماسية الاوروبية وهي مكلفة خصوصا الملف الايراني. وباقري هو مساعد كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي.

ولم يحدد المتحدث باسم اشتون مكان هذا اللقاء القريب.

واوضح في بيان ان اجتماع اسطنبول التقني المغلق "استمر طوال النهار وانتهى في الساعة الواحدة صباحا".

واشار الى ان مجموعة "5+1 قدمت تفاصيل اكثر بشان الاقتراح الذي قدمته لايران في بغداد" في ايار الماضي مضيفا ان "ايران قدمت تفاصيل بشان اقتراحها وان الخبراء بحثوا المواقف المتعلقة بعدد من المواضيع التقنية".

وكان هذا الاقتراح اعلن في اللقاء الاخير لمجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا) وايران الذي عقد في حزيران الماضي في موسكو واتاح تفادي وقف تام للعملية الدبلوماسية. وقد عقد هذا اللقاء على مستوى خبراء الفيزياء النووية اي بدون مشاركة دبلوماسية.

ولم تنجح القوى الكبرى وايران في تقريب وجهات نظرهما بشان الملف النووي الايراني بعد يومين من المفاوضات في موسكو في 18 و19 حزيران الماضي.

وتطالب هذه القوى ايران بوقف انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% باعتبار انه قريب بشكل خطير من اليورانيوم المخصب بنسبة 90% المستخدم في انتاج السلاح النووي، وبارسال مخزونها منه الى الخارج واغلاق موقع تخصيب تحت الارض.

وتؤكد ايران ان انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% يستخدم فقط كوقود لمفاعل طهران للابحاث وترفض التخلي عما تعتبره حقا لها بموجب معاهدة عدم الانتشار النووي الموقعة عليها.

وكان الاتحاد الاوروبي فرض في اول تموز حظرا نفطيا على ايران بعد الفشل في تحقيق اي تقدم بشأن برنامج طهران النووي.

التعليقات 0