تشافيز واحمدي نجاد يتعهدان بان يقاوما سويا "ضغط الامبريالية"

Read this story in English W460

تعهد الرئيسان الفنزويلي هوغو تشافيز ونظيره الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة في كراكاس بان يقاوما سويا "كل ضغط من الامبريالية" على شعبيهما.

واعلن احمدي نجاد لدى وصوله الى كراكاس لمقابلة "اخيه العزيز" تشافيز كما قال، انه "باعتمادنا على شعبينا سنبني بلدينا كي يصبحا بعيدين عن كل ضغط من الامبريالية".

ونوه بتشافيز قائلا انه "ثوري كبير" يدافع عن حقوق "شعبه وشعوب اميركا اللاتينية وكل شعوب العالم".

ووصل احمدي نجاد الى العاصمة الفنزويلية بعد مشاركته في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة ريو+20 الذي عقد في البرازيل، في اطار جولة قادته ايضا الى بوليفيا الحليف الاخر في المنطقة حيث وقع اتفاقا حول مكافحة المخدرات.

ورد عليه تشافيز بالقول "اننا نقدر الجهود التي تبذلها من اجل تذليل العقبات التي تضعها الامبريالية كالعراقيل والتهديدات والعقوبات الاحادية الجانب التي يتحاولون بها اخضاع الثورة الاسلامية الايرانية" قبل ان يعقدا اجتماع عمل في مجلس الوزراء.

وفي حين دعت مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) ايران الى خفض كبير في قدرتها على تخصيب اليورانيوم (20%)، شدد احمدي نجاد على ان ذلك حقا "مطلقا" لبلاده مشددا على ان برنامجه النووي يقتصر على اهداف سلمية.

وقد زار تشافيز الذي يتعافى من علاج من السرطان، طهران 13 مرة منذ ان تولى السلطة في 1999، وابرم البلدان اتفاقات بلغت قيمتها خمسة مليار دولار، واتفاقيات لانجاز مصانع اسمنت واقمار صناعية واغذية وجرارات ودراجات وغيرها، في الاراضي الفنزويلية.

وعرض الرئيس الفنزويلي الذي يتطلع الى الفوز بولاية ثالثة في السابع من تشرين الاول/اكتوبر المقبل، الاسبوع الماضي اول طائرة بدون طيران صنعت في فنزويلا لاغراض عسكرية ومدنية بمساعدة بلدان مثل ايران والصين.

وردت الولايات المتحدة بانها تبدي يقظة امام هذا الانجاز.

وتحدث الرئيسان خلال جلسة العمل عن الاتفاقات المبرمة بين البلدين ومنها بناء المنازل في اطار "البرنامج الكبير للمنزل الفنزويلي" وهو مشروع خظم لبناء منازل مدعومة الاسعار لتدارك نقص 2.7 مليون منزل في فنزويلا.

وشكر تشافيز دعم ايران على بناء 14 الف منزل.

التعليقات 0