بري: لبنان لن يغير سياسة النأي بالنفس مهما مورست من ضغوطات داخلية وخارجية

Read this story in English W460

ابدى رئيس مجلس النواب نبيه بري مخاوفه من مخاطر ما يجري في لبنان، ناصحا الجميع بالتعاون من اجل اعادة الحكمة وروح العقل وقطع الطريق على الفتنة التي يجري العمل من اجل نشرها بشكل متواصل.

واعرب بري في حديث لصحيفة "الديار" الثلاثاء عن اسفه لطلب بعض الدول الخليجية من رعاياها عدم السفر الى لبنان، وامل في الا يكون هذا القرار من ضمن الضغوط التي تمارس على لبنان من اجل تغيير موقفه.

واكد على أن لبنان لن يغير سياسة النأي بالنفس مهما مورست من ضغوطات داخلية وخارجية.

وتعتمد الحكومة الحالية سياسة النأي بالنفس في المحافل الدولية والعربية في الشأن السوري.

وقد اتخذت كل من الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت قرارات بعدم توجه رعاياها الى لبنان في الوقت الحالي، والمتواجدين فيه الى المغادرة، بسبب توتر الوضع الأمني.

من جهة أخرى، وقف رئيس المجلس النيابي أمام ما كشفته وقائع الأيام الماضية من انتشار كثيف للأسلحة في الشوارع واستخدامه في معارك حقيقية روّعت الناس، مشدداً على ان "هذا النوع من السلاح العبثي هو الذي يشكل خطراً على السلم الاهلي والحياة السياسية، وليس سلاح المقاومة الذي لن يستخدم في الداخل، لأن صواريخ المقاومة موجودة لمواجهة إسرائيل وغير قابلة أصلاً للاستعمال في ميدان آخر".

وتساءل: "ماذا سيقول الآن أصحاب نظرية "لا نسبية في ظل السلاح" بعد كل ما جرى مؤخراً؟"، في إشارة الى رفض رئيس الحكومة السابق سعد الحريري اعتماد النسبية في الانتخابات النيابية المقبلة في ظل سلاح "حزب الله".

ورأى بري في حديث الى صحيفة "السفير" أن "الأحداث المتلاحقة في عكار والطريق الجديدة أثبتت صوابية دعوته إلى التئام طاولة الحوار بشكل عاجل، بعد إشتباكات طرابلس"، لافتاً الانتباه الى أنه "لو تمّ التجاوب مع دعوته، لأمكن ربما تفادي ما حصل لاحقاً، لأن خطر الفتنة لا يُواجه إلا بالحوار".

وشهد لبنان اشتباكات عنيفة أبرزها كان في طرابلس إثر توقيف المدعو شادي المولوي بتهمة التواصل مع تنظيمات ارهابية منذ نحو أسبوعين. كما زاد مقتل الشيخ الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد المرعب الأحد الماضي من حدة التوتر وانتقلت الاشتباكات من الشمال الى العاصمة بيروت.

التعليقات 11
Thumb shab 12:26 ,2012 أيار 22

In other words, he will let Lebanon get destoyed before joining the civilized world against Syria. Filth begets filth

Thumb shab 12:26 ,2012 أيار 22

In other words, he will let Lebanon get destoyed before joining the civilized world against Syria. Filth begets filth

Missing lebcan 13:40 ,2012 أيار 22

True... we citizens of this country see on a personal basis the use of, intimidation of the Hizbshitan weapons... Hizbshitans attitude to the right to hold on to its weapons an for resistance only is BS... it's stance only encourages all Lebanese to carry arms to counter their repeated threat of May 7!!!

Missing lebcan 13:43 ,2012 أيار 22

... The Dictator of Parliament... How many years has he been sitting and abusing that seat of power ... Another dictator!!!

Thumb phoenician 13:52 ,2012 أيار 22

Partition is the only answer.

Thumb sophia_angle 14:14 ,2012 أيار 22

Always the strongest in Muslums' leaders takes the power except for Christians he must be approved by all!!! I don't mind Geagea to become a president..but do they let a powerful Christian to be a president?!

Missing allouchi 14:16 ,2012 أيار 22

who are "they"?

Missing allouchi 17:09 ,2012 أيار 22

Hakim, inchallah our next president...

Missing allouchi 14:18 ,2012 أيار 22

Berri, go dissociate yourself from Iran you traitor.

Missing allouchi 17:07 ,2012 أيار 22

mowaten, I only asscoaite my self with Lebanon and no one else ya hableh...I am sure you cannot say the same you coward...

Thumb geha 16:21 ,2012 أيار 22

ignore comments from the following:
mowaten,ft,kesrweneh.
their comments are full of hatred and insults. they do not deserve we waiste our time on them.