سليمان يجدد تأييده للنسبية: لا علاقة للازمة السورية في الاشتباكات بطرابلس

Read this story in English W460

أكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن لا علاقة للازمة السورية في الاشتباكات التي تجري في طرابلس، مشراً الى ان أي تحرك في الشارع وربطه مسبقاً بالافراج عن شادي المولوي قبل أن يقول القضاء كلمته، يصب في خانة زعزعة الإستقرار.

وفي حديث الى صحيفة "اللواء"، أسف سليمان للاحداث التي تجري في طرابلس، مؤكداً ان نتيجتها المباشرة هي "توتير أمني يخشى معه الانزلاق إلى تدهور أمني لا مصلحة وطنية أولاً ولا مصلحة للأفرقاء ثانياً في حصوله".

وبدأت الاشتباكات السبت بعد توقيف شادي المولوي على يد الامن العام للاشتباه بانتمائه الى تنظيم ارهابي، عبر استدراجه إلى مكتب وزير المال محمد الصفدي بحجة مساعدة مالية، فيما ينفي رفاقه ومقربون منه هذه التهمة، قائلين انه اوقف مساند للثورة السورية ولا ينتمي الى عناصرها.

وأدت الاشتباكات الى مقتل 6 أشخاص وجرح أكثر من 70 شخصاً، والتي تركزت بين منطقتي جبل محسن ذات الغالبية العلوية المؤيدة للنظام السوري وباب التبانة ذات الغالبية السنية المؤيدة لحركة الاحتجاج السورية.

وشدد سليمان لـ"اللواء" على أن "لا علاقة للموضوع الداخلي السوري بما حصل خصوصاً وان توقيف المولوي جاء بناء على معلومات للأجهزة الأمنية وبالتالي القضاء هو الذي يقرر في هذا الشأن".

وأوضح أن هذا "يعني أن أي تحرك في الشارع وربطه مسبقاً بالافراج عن المولوي قبل أن يقول القضاء كلمته، يصب في خانة زعزعة الإستقرار"، مشيراً الى أن "هذا الأمر شدد المجلس الأعلى للدفاع على التصدي له خصوصاً وان الفاعليات الطرابلسية والمعنية بالواقع الطرابلسي أعلنت صراحة أمام الرأي العام ان لا غطاء سياسياً لأي مرتكب".

وكان قد أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي انه اتخذ قراراً، بعد التشاور مع كل فاعليات طرابلس، برفع الغطاء السياسي عن كل مخل بالامن.

ودعا سليمان عبر الصحيفة عينها، "الجميع لتسهيل مهمة الجيش والقوى الامنية في اتخاذ التدابير الآيلة إلى حفظ الأمن والاستقرار لان مصلحة الوطن وسلمه الاهلي تبقى فوق كل اعتبار". وشدد على أن "لبنان ملتزم بمحاربة الإرهاب انطلاقاً من مصلحة وحدته الوطنية والتزاماً بقرارات الشرعية الدولية".

وتطرق سليمان في حديثه الى "اللواء" الى الانتخابات النيابية 2013، مؤكداً تمسكه باعتماد النسبية، قائلاً "النسبية قناعة عندي وقد وضعناها في البيان الوزاري، واعتقد أن قانون الستين غير ملائم لوضعنا الحالي ولواقعنا الذي اصبحنا فيه بعدما بات لبنان يدير شؤونه بنفسه بعد التغييرات التي حصلت في السنوات الاربع الماضية".

و"أضحى قانون الستين لا يعكس تمثيلاً صحيحاً للتعددية اللبنانية".

وسئل أنه في حال فشل مجلس النواب في إقرار قانون جديد، فهل هذا يعني اننا سنجري الانتخابات النيابية حكماً على اساس قانون الـ60، أجاب سليمان "إلا إذا كان هناك طرح آخر ووافق عليه مجلس النواب ومجلس الوزراء".

واعتبر سليمان أن "عدم جراء الانتخابات من المحرمات، لذلك فإن الاولوية هي الإنتخابات، ومن ثم القانون التي ستجري على اساسه هذه الانتخابات".

وشدد أنه" مع أجراء الانتخابات النيابية حتى النهاية، الانتخابات اولوية بموجب أي قانون".

وأعلن سليمان لـ"اللواء"، " في رأيي ان هذه الحكومة تستطيع ان تكون حيادية في الاشراف على الانتخابات، هذا الكلام ليس جديداً في لبنان"، لافتاً الى أن "المهم ان يكون وزير الداخلية وقائد الجيش حياديين، وطبعاً رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وهذه الصفات متوافرة في السلطات التي اشرت إليها".

وعن الحدود مع سوريا، قال سليمان "كل حادث يحصل على الحدود نعالجه كلاً على حدة، وهناك تواصل ووضوح وشفافية في التعامل بيننا وبين السوريين في معالجة الحوادث التي تحصل على الحدود".

وتابع "عندما كانوا يدخلون إلى الأراضي فلأن الطاسة كانت ضائعة، وبعدها لم تحصل خروقات للأراضي اللبنانية، وهذا نتيجة التنسيق والتواصل المستمرين".

يُشار الى أن الحدود اللبنانية السورية شهدت في العديد من المرات تعدٍّ على الحدود نظراً لتداخلها في ما بينها، وقد قتل العديد من المواطنين اثر اطلاق نار كان آخرها مصور تلفزيون "الجديد" علي شعبان في وادي خالد.

وعن سياسة النأي بالنفس التي يتبعها لبنان عن الاحداث السورية، قال سليمان "أعتقد أنها أحكم من الحكيمة، ولم يعاتبنا أحد في هذا الموضوع، ونحن مستمرون بها، وهناك ارتياح عربي ودولي لهذه السياسة".

يُشار أن لبنان اتخذ قراراً باتباع سياسية النأي بالنفس عن الاحداث السورية نظراً للعلاقات التي تجمعه مع سوريا من جهة، وتلك التي تربطه بالدول العربية والغربية من جهة أخرى.

التعليقات 11
Missing reformist 10:53 ,2012 أيار 15

baddak M14 accepting to to link the 2. Iza weje3oun derson they put it on FPM and hezbollah....
They then go and put in place scenarios simulating a potential killing of ba3ba3. Too obvious how all this is pure fiction and manipulation.
Who would want to harm such a useless guy. Ah I know... some people who would want to get his wife. Nothing else is worth it :)

Missing reformist 12:18 ,2012 أيار 15

iza hal tefkeer bi ray7ak fine ana dameere merte7 mon ami :) kill a man? Non b3eed el charr am against violence. I am saying the only good tihng about him seems to be the looks of his wife ;)
Sorry to have good taste ;)

Missing allouchi 14:23 ,2012 أيار 15

Mr. president, do you dare arrest ONE single hizballa member convicted of any crimes? I truly doubt it, you won't even dare...just double standards...This army takes orders not from you but Hizballa and you know it.

Missing reformist 15:04 ,2012 أيار 15

ya allouchito again be credible. If the entire leb population is united around ONE THING it is about the army and now you make them the dogs of hezbollah. Shame :)

Missing allouchi 17:38 ,2012 أيار 15

After Hizb and allies attacked their countrymen and women and the so called army stood by and even facilitated their attacks, many Lebanese lost faith in this army. We need a new military doctrine that emphasize protection of Lebanese citizens etc.. and not Syria and Hizb.

Thumb sophia_angle 16:31 ,2012 أيار 15

Don't get upset guys just listen to the leader GMA today! sweet dreams :)

Missing reformist 16:51 ,2012 أيار 15

Listen to whom sophia?

Thumb libnani 16:53 ,2012 أيار 15

he is so stupid

Thumb beiruti 16:54 ,2012 أيار 15

Lebanon, The State of Denial

Default-user-icon Erasmus (ضيف) 18:12 ,2012 أيار 15

Very unfortunate that the Lebanese President would make such statements that no one believes. All he is doing is reducing his credibility even further.

Come on, Mr. President, Sunnis and Alawis are fighting a few dozen kilometers from the Syrian border, and you're trying to convince people this has nothing to do with the situation in Syria?

I know our leaders think we're all idiots following blindly what they tell us, but please, Mr. President, do give us some credit!

Default-user-icon Freeto Dolley (ضيف) 20:46 ,2012 أيار 15

Hey Mr. President, can you please tell this to the crazies of Ahl al Sunna, aka Ahl al Qaeda of Tripoli, Akkar and Sidon?