عرض عسكري في الساحة الحمراء بموسكو احتفالا بذكرى النصر في 1945

Read this story in English
  • W460
  • W460

احتفلت روسيا الاربعاء بذكرى الانتصار على النظام النازي الالماني في 1945 بعرض عسكري شارك فيه 14 الف جندي وعشرات المدرعات والصواريخ الاستراتيجية في الساحة الحمراء بموسكو، في حضور الرئيس فلاديمير بوتين الذي تسلم مهام منصبه الاثنين.

ويحتفل الاتحاد السوفياتي السابق بانتهاء الحرب العالمية الثانية في 9 أيار، لأن وثيقة الاستسلام وقعت في وقت متأخر من مساء 8 أيار في برلين، أي 9 أيار بتوقيت موسكو.

وفي تمام الساعة 10,00 (06,00 ت غ) حسب ساعة الكرملين، صعد فلاديمير بوتين وديمتري مدفيديف الذي عين الثلاثاء رئيسا للوزراء المنصة الرسمية في الساحة الحمراء حيث جلس عدد كبير من المقاتلين القدامى والمدعوين ومنهم الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشيف.

وبدأ الاحتفال باستعراض للقوات قام به وزير الدفاع اناتولي سرديوكوف الذي كان واقفا في سيارة ليموزين سوداء مكشوفة، وحيا الاف الجنود والضباط في الساحة الحمراء، كما اظهرت مشاهد بثها التلفزيون الروسي.

وقال فلاديمير بوتين في كلمة مقتضبة: "قبل 67 عاما، هزمت النازية التي كانت قوة رهيبة ومدمرة".

وأضاف: "لا يحق لنا ان ننسى كيف ولدت تلك القوة، وكيف اشتد عودها وكيف اصبحت متعجرفة تحت نظر العالم اجمع وكيف كانت تنوي ابادة شعوب عن بكرة ابيها وان تتحكم في مصائر دول وقارات".

ثم توالى مرور عدد كبير من الوية الجيش الروسي على وقع الموسيقى العسكرية في الساحة الحمراء، تلتهم المدرعات والمدفعية الثقيلة، في عرض جديد للقوة تذكر بايام الاتحاد السوفياتي.

وشاركت في العرض ست عشرة منصة متحركة لاطلاق صواريخ ارض-جو المتطورة اس-400 ودبابات تي-90 وناقلات جند مدرعة ب.ت.ار-80، وصواريخ اسكندر التي هددت روسيا بتركيزها في كالينينغراد، القريبة من الاتحات الاوروبي اذما ما استمرت الولايات المتحدة والحلف الاطلسي في وضع موسكو امام "الامر الواقع" من خلال تركيز درعهما الصاروخية المضادة للصواريخ في اوروبا.

وفي اعقاب امطار غزيرة في الصباح قبل العرض العسكري، اكدت القوات المسلحة الروسية ان اربع طائرات رشت مواد كيميائية لتبديد الغيوم وتجنب هطول امطار اثناء الاستعراض، على غرار ما يحصل غالبا لدى اقامة الاحتفالات الكبيرة.

واختتم هذا العرض الكبير بتحليق فوق الساحة الحمراء نفذته خمس مروحيات لنقل الجنود ربط بها العلم الروسي المثلث الالوان وعلم الجيش الروسي.

وقبل انتخابه للرئاسة الروسية في الرابع من اذار، وعد فلاديمير بوتين الذي كان رئيسا للوزاء باجراء اعادة تسليح "غير مسبوقة" لروسيا في مواجهة الولايات المتحدة وتخصيص 23 مليار روبل (590 مليار يورو) لهذه الغاية في العقد المقبل.

التعليقات 0