اسبانيا تعلن التزامها بسحب كامل قواتها من اليونيفيل العام المقبل

Read this story in English W460

أكد وزير الدفاع الاسباني بيدرو مورينس التزام اسبانيا بتنفيذ انسحاب 20 في المئة من قواتها المنتشرة باطار قوات "اليونيفيل" العاملة في الجنوب مع نهاية الشهر الجاري.

وأشار مورينس في مقابلة مع التلفزيون الإسباني الرسمي الثلاثاء وبحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أشار إلى انسحاب بقية قوات اسبانيا "بشكل كامل على مدار العام المقبل بالتنسيق مع دول اوروبية اخرى".

كما لفت الوزير الإسباني الى امكانية الابقاء على قوة دولية صغيرة بعد اتمام عمليات الانسحاب العسكرية لمواصلة تقديم الدعم والمشورة للقوات العسكرية اللبنانية.

وفي 27 تموز من العام 2011 صادق مجلس الشيوخ الإيطالي اليوم على مرسوم حكومي يقضي بخفض عديد العسكريين العاملين في مهمات حفظ السلام الدولية إلى 2028 وحدة عام 2012 ومنها إعادة 700 جندي من مهمة اليونيفيل العاملة في لبنان.

وفي 13 آذار من العام الحالي أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان فرنسا ستخفض اعتبارا من نيسان "بحوالى 400 عنصر" كتيبتها العاملة ضمن قوة الامم المتحدة في جنوب لبنان لكي يصل عديدها الى الف عنصر في الصيف.

إلا أن فرنسا لم تخفض حتى الآن.

وقد تشكلت القوات الدولية في 1978 لمراقبة الحدود بين لبنان واسرائيل، ثم تعززت في 2006 بعد حرب دامية بين اسرائيل وحزب الله استمرت 33 يوما وتسببت بمقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين واكثر من 160 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.

وهي تعد حاليا حوالى 13500 جندي ومدني. وتعتبر فرنسا من اكبر المساهمين فيها.

التعليقات 0