نيويورك تايمز: فشل المحادثات الاميركية-الباكستانية

Read this story in English W460

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز السبت ان المحادثات الاميركية الباكستانية لتسوية الخلاف الدبلوماسي بين البلدين الناجم عن خطأ اميركي، فشلت بسبب الاعتذار الذي طلبته باكستان من الولايات المتحدة.

وقد غادر الموفد الاميركي الخاص لافغانستان وباكستان مارك غروسمن اسلام اباد مساء الجمعة من دون التوصل الى اتفاق بعد يومين من المناقشات مع محاوريه الباكستانيين، كما اضافت الصحيفة.

وتمحورت تلك المحادثات حول ذيول الغارة الجوية الاميركية التي تسببت في مقتل 24 جنديا باكستانيا قرب الحدود الافغانية.

وترفض واشنطن الاعتذار عن هذا الحادث.

واساءت القضية الى الشراكة الهشة بين الولايات المتحدة وباكستان، واججت غضب اسلام اباد التي اتخذت قرارا انتقاميا منعت بموجبه مرور قوافل المعدات العسكرية الاميركية المرسلة الى القوات الدولية في افغانستان عبر اراضيها.

ويختلف البلدان على تسلسل الاحداث التي ادت الى ذاك الحادث الحدودي الذي يعد الاكثر دموية منذ بداية التدخل الاميركي في افغانستان منذ عشر سنوات.

وتنفي باكستان ان تكون اول من اطلق النار وتتهم الاميركيين بأنهم اطلقوا النار عن سابق تصور وتصميم على جنودها.

واجرى مجلس النواب الاميركي نقاشا مستفيضا لمسألة "الاعتذار" الذي يتعين تقديمه ام لا لتهدئة غضب باكستان، والهجمات المنسقة لحركة طالبان في كابول وفي المدن الافغانية الاخرى في 15 نيسان، كما كشفت نيويورك تايمز.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي كبير قوله ان "15 نيسان غير المعطيات".

وتعتبر اجهزة الاستخبارات الاميركية بعد التحليلات التي اجرتها ان الهجمات قد نسقها عناصر من مجموعة حقاني، احدى اكثر المجموعات عداء للجنود الاجانب، من قاعدة في شمال وزيرستان بالمنطقة القبلية شمال باكستان.

وهذا ما حمل واشنطن على اعادة النظر في مسألة الاعتذار الذي تطالب به باكستان، ورفض تخطي الاسف الذي عبرت عنه ادارة الرئيس باراك اوباما بخصوص الحادث الدامي الذي استهدف الجيش الباكستاني.

التعليقات 2
Default-user-icon Checkb4YouWreck (ضيف) 13:39 ,2012 نيسان 28

Invited? Pakistan FM was advised by the Pakistani Parliament to refuse participation in the Chicago Conference next month.

Thumb jcamerican 14:09 ,2012 نيسان 28

Who do they think they are to demand an apology. What a bunch of low lives.