تقارير: واشنطن تبدي استعدادا مشروطا للسماح لايران بتخصيب اليورانيوم

Read this story in English W460

افادت صحيفة "لوس انجليس تايمز" الجمعة ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما مستعدة للسماح لايران بمواصلة انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 5% اذا ما وافقت طهران على تدابير مشددة ترمي الى منعها من تصنيع اسلحة ذرية.

واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين ان واشنطن تطلب مقابل هذه الموافقة "عمليات تفتيش بلا قيود" للمنشآت النووية الايرانية وارساء نظام مراقبة مشددة على البرنامج النووي المثير للجدل للجمهورية الاسلامية.

واوضحت لوس انجليس تايمز ان هذه المسالة خضعت لنقاش طويل داخل الادارة الاميركية "وحصل توافق تدريجي بين المسؤولين الاميركيين والاجانب على ان الايرانيين لن يقبلوا على الارجح الوقف الكامل لتخصيب (اليورانيوم)" وان الاستمرار في هذا الاتجاه سيعطي نتائج عكسية.

وفي منتصف نيسان، دعت الى سياسة التعاطي بالمثل مع ايران، مشيرة الى ان طهران مدعوة الى تقديم "اثباتات" على حسن نيتها وان الولايات المتحدة ستتصرف "بمقتضى ذلك".

ومن المعروف ان اليورانيوم القليل التخصيب (من 3.5% الى 20%) صالح للاستخدام في المفاعلات النووية او في المنشآت العلمية، الا انه اذا ما تم رفع نسبة تخصيبه الى ما فوق 90% فإنه يدخل في تصنيع اسلحة ذرية.

التعليقات 1
Missing ulpianus 13:34 ,2012 نيسان 28

Surprise.