تقارير: كوريا الشمالية بدأت بملء خزانات صاروخها

Read this story in English W460

بدأت كوريا الشمالية بضخ المحروقات في خزانات الصاروخ الذي تنوي اطلاقه منتصف نيسان، حسب ما ذكرت الخميس صحيفة "طوكيو شيمبون" نقلا عن مصدر قريب من الحكومة الكورية الشمالية.

وقال المصدر حسب ما نقل مراسل الصحيفة في سيول ان "الاطلاق يقترب. من المرجح ان يحدد تاريخ الاطلاق في 12 او 13 نيسان ".

واعلنت بيونغ يانغ انها ستطلق قمرا اصطناعيا للمراقبة المدنية بين 12 و16 نيسان، ما اثار استياء المجتمع الدولي والقى شكوكا حول تطبيق الاتفاق المبرم مع واشنطن الشهر الماضي.

ويؤكد نظام بيونغ يانغ ان اطلاق الصاروخ الذي يحمل قمرا اصطناعيا يقتصر على اهداف سلمية ودعا خبراء وصحافيين اجانب لحضور العملية المقررة بين 12 و16 نيسان بمناسبة الذكرى المئوية لمؤسس البلاد كيم ايل سونغ.

ولكن الولايات المتحدة ردت الاربعاء بتعليق شحنات المساعدات الغذائية لكوريا الشمالية بسبب انتهاكها اتفاقا يقضي بتقديم تلك المساعدات لها مقابل توقفها عن اطلاق الصواريخ، وكذلك بسبب عدم ضمان توزيع تلك المساعدات على المحتاجين لها، بحسب ما افاد مسؤول في البنتاغون.

وقال بيتر لافوي مساعد وزير الدفاع المكلف الشؤون الاسيوية امام نواب في الكونغرس ان خطط كوريا الشمالية اطلاق صاروخ في نيسان مهمته رسميا وضع قمر صناعي في المدار "تعكس عدم رغبتها في تطبيق التزاماتها الدولية، ولذلك فقد اضطررنا الى تعليق مساعدتنا الغذائية لكوريا الشمالية".

التعليقات 1
Default-user-icon John from Koura (ضيف) 20:32 ,2012 آذار 29

Until terrorist invading aggressor states like Israel and US disarm their NUKES, ALL STATES should have NUKES and be pointed at Israel and the US.