12 قتيلا على الاقل في اعتداء عند محطة حافلات في باكستان

Read this story in English W460

قتل 12 شخصا على الاقل واصيب حوالى ثلاثين بجروح الخميس في انفجار قنبلة عند محطة حافلات في بيشاور شمال غرب باكستان على مقربة من معاقل حركة طالبان المتحالفة مع القاعدة، على ما افاد مصدر طبي.

وقال الضابط في شرطة بيشاور كلام خان لوكالة فرانس برس "كان اعتداء بالسيارة المفخخة، قتل 12 شخصا واصيب 32 بجروح" مضيفا "نحاول معرفة ما اذا كان اعتداء انتحاريا ام لا".

وكان الطبيب رحيم جان في المستشفى الرئيسي في هذه المدينة الكبرى شمال غرب البلاد قال في وقت سابق في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس "تلقينا جثث عشرة اشخاص وثلاثين جريحا".

ولم تتبن اي جهة الاعتداء غير ان طالبان باكستان تعتبر المسؤول الرئيسي عن حملة اعتداءات اوقعت قرابة خمسة الاف قتيل في جميع انحاء البلاد منذ اربع سنوات ونصف وهي كانت اعلنت مع اسامة بن لادن شخصيا في 2007 الجهاد على اسلام اباد بسبب تحالفها مع الولايات المتحدة لمحاربة الارهاب.

كانت هذه الحركة اعلنت مع اسامة بن لادن في 2007 الجهاد على اسلام اباد بسبب تحالفها مع الولايات المتحدة لمحاربة الارهاب.

ووقع الاعتداء على الطريق المؤدية الى مدينة كوهات التي تؤوي مركزا عسكريا. وقام الجيش في الاونة الاخيرة بتصعيد حملته على طالبان وغيرهم من المتمردين الاسلاميين في معاقلهم في المناطق القبلية المحاذية لافغانستان عند ابواب بيشاور.

وقبل ستة ايام قتل 31 شخصا على الاقل في باراشينار الى شمال بيشاور في اعتداء انتحاري استهدف الاقلية الشيعية التي غالبا ما تتعرض لهجمات حركة طالبان السنية وغيرها من المجموعات المتمردة المتحالفة معها.

وعرضت شبكة دنيا تي في الخميس مشاهد ظهر فيها هيكل سيارة متفحمة واليات متضررة وسط حركة متواصلة لسيارات الاسعاف.

وتعتبر المناطق القبلية شمال غرب باكستان معقل حركة طالبان الباكستانية والملاذ الرئيسي لتنظيم القاعدة في العالم وقاعدة خلفية لطالبان افغانستان.

وقتل اسامة بن لادن في 2 ايار 2011 في شمال باكستان في عملية نفذتها وحدة مسلحة اميركية انزلت بمروحيات سرا في مدينة ابوت اباد حيث كان يختبئ على مقربة من اكاديمية عسكرية كبرى.

التعليقات 0