"قافلة الحرية" منعت من دخول سوريا في اللحظة الاخيرة

Read this story in English W460

أتوا من اميركا واوروبا والشرق الاوسط لتقديم مساعدة معنوية وانسانية الى الشعب السوري. لكن الناشطين المئتين في "قافلة الحرية" لم يسمح لهم في اللحظة الاخيرة بدخول سوريا واضطروا الى البقاء في جنوب شرق تركيا.

وقال الناشط سامر جسري "نحن هنا اليوم فقط لدعم الحرية في سوريا، ولن نغادر ما دمنا لم نحصل على شيء (...) حتى لو اضطررنا الى البقاء هنا داخل خيمنا وفي سياراتنا".

وجسري (35 عاما) استاذ رسم من اصل سوري يقيم في تورونتو، ولن يعود الى كندا قبل ان يتم مهمته: تسليم مساعدات انسانية ونقل حقيقة ما يجري في سوريا بعد عشرة اشهر من قمع للحركة الاحتجاجية المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

واضاف "فكرة قافلة الحرية تقوم على دعم سوريي الداخل والتاكيد ان ما نقوم به لا يقارن بمعاناتهم وموتهم من اجل الحرية".

لكن القافلة المؤلفة من خمس حافلات و15 سيارة ترفع العلم السوري لم تتمكن حتى الان من تحقيق هدفها.

فما كادت تنطلق من غازي عنتاب وتعبر ستين كلم جنوبا في اتجاه الحدود السورية حتى اوقفتها الشرطة التركية على بعد 15 كلم من معبر كيليس الحدودي.

والحجة ان اقتراب الناشطين من الحدود امر غير وارد ما دامت السلطات الجمركية لم تسمح بعبور القافلة الى سوريا، وخصوصا ان سكان مدينة كيليس التركية الحدودية المناهضين للمعارضة السورية ينظمون تظاهرة سيارة رافعين فيها صور الاسد قبالة المعبر.

وبناء عليه، تم ارسال وفد للتفاوض في شان العبور فيما عبر الناشطون عن استيائهم من نظام دمشق هاتفين "الى الجحيم يا اسد" و"الحرية دائما" على مراى من عناصر الشرطة التركية.

ولكن بعد وقت قصير عاد الوفد صفر اليدين.

وقال بلال دالاتي (42 عاما) رجل الاعمال السوري الاميركي الاتي من كاليفورنيا "لم يتمكن وفدنا من الحصول على اذن بدخول (سوريا)، لذا سنبقى هنا حتى نتخذ قرارا جماعيا".

وكان قال في وقت سابق "اذا رفض السوريون، سنخيم هنا حتى يدعونا نمر. ننوي التخييم هنا هذه الليلة".

واوضح الناشطون ان قافلة اخرى عدلت الخميس عن التوجه الى سوريا انطلاقا من الاردن بعدما منعتها السلطات الاردنية من العبور.

واكد المجلس الوطني السوري المعارض هذا الاسبوع دعمه ل"قوافل الحرية".

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار 2011 انتفاضة شعبية غير مسبوقة يواجهها النظام السوري بقمع دام اسفر عن اكثر من خمسة الاف قتيل وفق ما اعلنت الامم المتحدة في كانون الاول الفائت.

التعليقات 4
Default-user-icon Murad (ضيف) 22:51 ,2012 كانون الثاني 12

Keep camping!

Missing peace 09:21 ,2012 كانون الثاني 13

isn t it funny how they criticize israel for not letting humanitarian aid to go to palestine and here we see no M8 supporters criticizing syria for doing the same thing the israelis do!!!

double M8 standards as usual....

Default-user-icon ya natour (ضيف) 10:38 ,2012 كانون الثاني 13

Murad: are you still working as syrian natour or has assad promoted you to "super" natour? Go post on tishreen

Missing peace 12:23 ,2012 كانون الثاني 13

oh! yes! i forgot! mortadella is an "abaday" who doesn t care about people and let them die or suffer because they are opposing to his beloved dictator!
yes, palestinians are more human than syrians in his eyes! waw!
you need to grow up ...

just like the massacres in hama huh? from 20 000 you minimize to 400 just for your propaganda..a difference of 19600 people is just not important to you, a detail! people agaisnt the regime, many killed a lot of whom weren t involved died but who cares?! your beloved regime which built after public buildings on mass graves, it s just normal. who cares? erase everything!
i guess that s exactly what you dream for the lebanese who are against you: erase them all! not worth living because they are against my fascists views!

by the way have you checked the links which prove that once more you were wrong kiddie?