رئيس حكومة حماس يلتقي مجموعة المساعدة الاسلامية في تركيا

Read this story in English W460

يتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية اليوم الاثنين في اسطنبول رئيس جمعية الاغاثة الاسلامية التي قامت بإرسال المساعدة الى قطاع غزة على متن السفينة التي هاجمها الجيش الاسرائيلي في 2010 ما أودى بحياة تسعة أتراك في صفوف الناشطين.

وسيتفقد هنية الذي يقوم بأول جولة له الى الخارج منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة في 2007، سفينة مافي مرمرة التركية التي كانت تنقل مساعدات انسانية بهدف كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة وسيلتقي أقرباء القتلى التسعة.

والعلاقات بين تركيا واسرائيل، الحليفتين السابقتين، تدهورت بشكل كبير بعد هذا الهجوم. وطلبت تركيا اعتذاراً من اسرائيل وتعويضات للضحايا.

والاحد التقى هنية في اسطنبول رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. وتشدد الحكومة التركية على أنه لا يمكن التوصل الى تسوية للنزاع اذا استبعدت حركة حماس من عملية السلام.

وتعتبر الدول الغربية واسرائيل حركة حماس منظمة ارهابية، بخلاف تركيا بقيادة حكومة منبثقة من التيار الاسلامي.

ووقعت حركة حماس وحركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 27 نيسان الماضي في القاهرة اتفاق مصالحة صادقت عليه كل الفصائل الفلسطينية في 31 ايار.

وبعد أشهر من التجاذبات، التقى الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أخيراً في القاهرة لتفعيل اتفاق المصالحة الذي يقضي بإجراء انتخابات في الأراضي الفلسطينية وتشكيل حكومة من المستقلين.

التعليقات 0