الجيش السوداني يعلن مقتل زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة بدارفور

Read this story in English W460

أعلن الجيش السوداني أنه قتل اليوم الأحد زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور خليل ابراهيم في منطقة ودبنده في ولاية شمال كردفان.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد في بيان بثه التلفزيون السوداني الرسمي إن "القوات المسلحة أعلنت أنها قتلت المتمرد خليل ابراهيم اليوم (الأحد) في معركة غرب ودبنده بشمال كردفان".

وأضاف أن "القوات المسلحة اشتبكت في مواجهة مباشرة مع قوات حركة العدل والمساواة المتمردة اليوم (الأحد) بمحلية ودبندة التي دخلها بالأمس وتمكنت من القضاء على المتمرد خليل ابراهيم (...) وعدد من قياداته".

وأوضح أن خليل ابراهيم (54 عاما) كان مع مجموعة "تخطط للوصول الى دولة جنوب السودان عندما قطعت القوات المسلحة خط سيرهم وقتلته".

وكان ابراهيم يقود حركة العدل والمساواة أكثر التنظيمات المتمردة في دارفور تسلحا.

ولم يؤكد أي مصدر مستقل هذه المعلومات.

وكانت وكالة الأنباء السودانية أعلنت السبت نقلا عن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد أن الجيش يقوم بتمشيط منطقة شمال كردفان شمال دارفور بعدما هاجمت الحركة نفسها "مدنيين" واستهدفت قادة محليين.

وجاءت تصريحات الناطق باسم الجيش غداة إعلانه الجمعة أن "مجموعة متمردة تابعة للمتمرد خليل ابراهيم قامت أمس (الخميس) باعتداء جائر وآثم على المواطنين في مناطق أم قوزين وقوزابيض وارمل التابعة لولاية شمال كردفان بالقرب من الحدود مع ولاية شمال دارفور".

وكان المتحدث باسم حركة العدل والمساواة قال الخميس إن قوات الحركة تتوجه شرقا من دارفور ووصلت الى منطقة النهود في شمال كردفان، موضحا أن مقاتليه يستهدفون الخرطوم كما فعلوا في ايار 2008.

وأسس خليل ابراهيم حركة العدل والمساواة في 2003 العام الذي بدأ فيه التمرد في دارفور. وقد هاجم في ايار 2008 الخرطوم ما أدى الى مقتل أكثر من مئتي شخص.

ورفض خليل التوقيع على اتفاق الدوحة للسلام الذي وقعته حركة التحرير والعدالة (احدى الحركات المتمردة) بوساطة مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي وقطر مع أن حركته دخلت في مفاوضات مع الحكومة السودانية ووقعت معها مذكرة تفاهم في شباط 2010.

واندلع النزاع في دارفور بين الحكومة السودانية ومجموعات متمردة في الاقليم عام 2003.

وقد أسفر عن سقوط 300 الف قتيل وبحسب الخرطوم عن عشرة آلاف قتيل في معارك بين متمردين غير عرب والقوات الموالية للخرطوم التي يهيمن عليها العرب منذ 2003.

التعليقات 0