العراق سينقل آليات تطبيق مبادرته الى الجامعة العربية والاطراف السورية

Read this story in English W460

أعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى الاحد أن وزير خارجية العراق هوشيار زيباري "سينطلق" بالمبادرة العراقية لحل الازمة السورية قريبا عبر نقل تفاصيل وآليات تطبيق المبادرة الى الجامعة العربية والاطراف السورية.

وقال مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض الذي يرئس وفدا عراقيا يزور القاهرة، في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس"، أن "المحادثات كانت ناجحة ووجهات النظر متطابقة في دعم المبادرة العراقية".

وأعلن عقب لقائه الامين العام للجامعة نبيل العربي أن "المبادرة هي عبارة عن جهود موازية لجهود الجامعة العربية من أجل انضاج حل بين أبناء الشعب السوري".

وأكد أن "الخطوة التالية ستكون الانطلاق بالمبادرة العراقية وسيقوم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بنقل تفاصيل وآليات تطبيق المبادرة العراقية الى الجامعة العربية والأطراف السورية".

ولم يحدد الفياض موعد هذا التحرك، لكنه قال أن ذلك سيكون "في وقت قريب جدا".

وفي رده على سؤال حول تحويل الملف الى مجلس الامن الدولي، قال ان "الامين العام مع الحل العربي وعدم تدويل القضية".

وكان الوفد العراقي أجرى في دمشق السبت "محادثات ايجابية" مع الرئيس السوري بشار الاسد تناولت المبادرة العراقية لحل الازمة السورية، قبل أن يتوجه الى القاهرة.

وبحسب رئيس الوزراء العراق نوري المالكي، فان المبادرة العراقية تهدف الى فتح حوار بين المعارضة والحكومة السورية.

ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث أعلنت الامم المتحدة أن أعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام أسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار 2011.

التعليقات 0