السعودية واميركا تحذّر رعاياها اثناء وجودهم في لبنان

Read this story in English

نفى السفير السعودي في لبنان علي بن عواض عسيري المعلومات التي ذكرتها بعض الصحف عن طلب السفارة من الطلاب والرعايا السعوديين في لبنان المغادرة سريعاً إلى المملكة.

واشار عسيري لصحيفة "الحياة" الى ان "ما قمنا به هو توجيه رسالة لهم بعدم ارتياد الأماكن العامة التي يكثر فيها التجمهر، وتوخي الحذر، والإقلال من الحركة غير الضرورية".

وأوضح عسيري أن "السفارة تتابع تطورات الأوضاع على الأرض، ولديها مناوبون يعملون على مدار 24 ساعة لمتابعة أوضاع الرعايا السعوديين، وهناك ألف طالب سعودي في لبنان".

من جهة اخرى، اشار رئيس مجموعة "الطيار" للسفر والسياحة لصحيفة "الحياة"، أن "عدداً من الراغبين في السفر إلى لبنان، من عائلات سعودية ولبنانية، ألغوا حجوزاتهم منذ أسبوع، وأن الطلب على رحلات العودة إلى المملكة أكبر بكثير من طلبات الذهاب".

وذكر أن "السعوديين المشاركين في مؤتمرات في لبنان ألغوا حجوزاتهم نتيجة لإلغاء وتأجيل مواعيدها".

في المقابل، كشف مصدر دبلوماسي مطلع لصحيفة "اللواء" ان "عدداً من السفارات العربية والاوروبية طلبت من رعاياها اخذ اجراءات الحيطة والحذر اثناء وجودهم في لبنان".

واوضح ان "بعض السفارات العربية اتخذت تدابير عاجلة لتأمين سفر شخصيات بارزة من فئة VIP من مواطنيها خلال الايام القليلة الماضية".

ونشرت صحيفة "اللواء" نص مذكرة تحذير بعثت بها سفارة الولايات المتحدة الاميركية الى رعاياها في لبنان نصحتهم بتوخي الحذر خاصة ان بعض الفصائل السياسية تدعو الى المظاهرات في كل أنحاء البلد، ابتداء من 25 كانون الثاني .

واشارت المذكرة الى ان التجمعات السلمية يمكن ان تتحول عنفية من دون اسبق انذار، واكدت انها قد تفرض قيودا موقتة على سفر الموظفين الحكوميين الى بيروت·

وتحضّ السفارة المواطنين الاميركيين على البقاء في حال تأهب حيال التطورات الامنية اللبنانية وعلى توخي الحذر فيما يتعلق بسلامتهم الشخصية، موضحة انه "قد تسدّ الطرق الرئيسية والثانوية من دون أي إشعار مسبق".

وطالبت السفارة في المذكرة من مواطنيها الانتساب الى برنامج "المسافر الذكي" التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية امس الثلاثاء، ان "وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية نصحت المواطنين السعوديين بعدم السفر إلى لبنان خلال هذه الفترة".

واوضحت الوزارة في بيان نشرته الوكالة انه "نظراً لتطور الأوضاع في الجمهورية اللبنانية، تنصح وزارة الخارجية المواطنين السعوديين بعدم السفر إلى لبنان خلال هذه الفترة إلى حين عودة الهدوء والاستقرار".

التعليقات 0