غباغبو يصل الى هولندا ليحاكم امام المحكمة الجنائية الدولية

Read this story in English W460

وصل الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو ليل الثلاثاء الاربعاء الى هولندا حيث تم حبسه في سجن تابع للمحكمة الجنائية الدولية التي أوقف بموجب مذكرة صادرة عنها وسيمثل في الأيام المقبلة أمامها في جلسة تمهيدية.

وأكدت المحكمة وصول غباغبو الى مركز الاحتجاز التابع لها بعيد وصوله الى لاهاي على متن طائرة استأجرتها سلطات ساحل العاج.

وقال المدعي العام للمحكمة لويس مورينو اوكامبو في بيان بعيد وصول غباغبو أن الرئيس السابق لساحل العاج "هو أول من سيحاسب على أفعاله لكنه لن يكون الأخير"، مؤكداً أنه "سيتم احقاق العدل للضحايا الذين سقطوا في جرائم وقعت على نطاق واسع".

وتابع أن "التحقيق متواصل وسنتابع جمع عناصر الأدلة بكل موضوعية واستقلالية وسنبلغ المحكمة بقضايا اخرى أياً كان الانتماء السياسي للمعنيين".

وأعلنت المحكمة في بيان أن غباغبو "يتحمل مسؤولية جنائية فردية بصفته المرتكب غير المباشر لأربع جرائم ضد الانسانية في عمليات قتل واغتصاب وأعمال عنف جنسية وعمليات اضطهاد وأعمال غير انسانية اخرى".

وكانت وكالة الأنباء الهولندية أعلنت وصول الطائرة الى روتردام قبيل الساعة 4.00 (3.00 تغ).

وذكر مراسلو وكالة "فرانس برس" أن الطائرة أقلعت من مطار كورهوغو (شمال) حيث كان غباغبو موقوفا منذ نيسان بعدما اغرق البلاد في أزمة خطيرة برفضه الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني 2010.

وبناء على طلب الرئيس العاجي الحسن وتارا، تجري المحكمة الجنائية الدولية منذ تشرين الاول تحقيقاً حول جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ارتكبت خلال الأزمة التي تلت الانتخابات بين كانون الاول 2010 ونيسان 2011.

التعليقات 0