لقاء مشعل وعباس في القاهرة الخميس لن بتأثر بأحداثها

Read this story in English W460

أكدت مصادر فلسطينية الثلاثاء أن لقاء الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل المقرر عقده في القاهرة الخميس ما زال عند موعده ولن يتأثر بالأحداث الجارية في مصر.

وقال اسماعيل رضوان القيادي في حماس لوكالة "فرانس برس" أن "قمة" الرئيس عباس ومشعل "في موعدها المحدد الخميس" معبراً عن أمله "بتطبيق ما تم الاتفاق عليه في اتفاق المصالحة والوصول الى استراتيجية وطنية بالشأن الفلسطيني ومستقبل القضية والشراكة السياسية".

وأكد رضوان أن مسألة اختيار سلام فياض كرئيس لحكومة التوافق الوطني الانتقالية الفلسطينية "مسألة انتهت سابقاً والان نبحث عن قواعد عامة متفق عليها لاختيار رئيس الحكومة بحسب اتفاق المصالحة".

وأشار القيادي في حماس الى أن حركته ستقدم أسماء مرشحين لرئاسة الحكومة الانتقالية "اذا طلب منا ذلك"، مشدداً على أن "الهدف الأساسي هو التوصل الى توافق حول شخصية وطنية كفوءة وهذا ما سيتم تناوله في اللقاء".

وحول امكانية وقف الهجمات ضد اسرائيل خلال فترة الحكومة الانتقالية لمدة عام قال رضوان "لا حديث عن ادارة المعركة مع الاحتلال والأمر يخضع للتوافق الوطني قبل وبعد تشكيل الحكومة".

بدوره أكد مسؤول وفد حركة فتح للحوار مع حركة حماس عزام الاحمد لوكالة "فرانس برس" أن "اللقاء سيعقد في موعده المحدد الخميس المقبل والرئيس عباس سيصل مساء اليوم الثلاثاء الى القاهره للقاء المشير طنطاوي الاربعاء وعدد من المسؤولين المصريين".

وشدد على أن "جدول أعمال اللقاء ثابت ومتفق عليه واللقاء وقته مفتوح بين الرئيس عباس والاخ خالد مشعل وهو ليس لقاء الفرصة الأخيرة".

وأوضح "انه تم الإعداد بشكل جيد للقاء وسيركز على الشق السياسي والبرنامج السياسي والاتفاق على افاق المستقببل الفلسطيني بعد انسداد أي افق لنجاح عملية السلام بسبب التعنت الاسرائيلي".

وقال "كما سيناقش اللقاء كافة القضايا الأخرى من منظمة التحرير والحكومة وازالة العقبات أمام تنفيذ اتفاق المصالحة".

وكشف الأحمد أنه بعد انتهاء اللقاء سيتم الاعلان عن موعد للقاء كافة الفصائل الفلسطينية في القاهرة الشهر المقبل وسيكون اللقاء شاملاً وكل شيء سيناقش فيه بما فيها الحكومة".

ودعا الأحمد "كل القوى الفلسطينية والشخصيات الفلسطينية والمواطنين الى مساندة انجاز المصالحة وانهاء الانقسام وأن لا ينتظروا من أحد أن يطلب منهم ازالة العقبات والمساهمة في المصالحة، مؤكداً "اننا نريد الاسراع في انجاز ملف المصالحة سيما بعد تقرير لجنة البت في عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة الذي اعتبر الانقسام احد الذرائع لدى بعض الدول للاعتراض على عضوية دولة فلسطين".

ومن المقرر أن يشارك في لقاء عباس ومشعل القياديان البارزان في حماس "خليل الحية ونزار عوض الله" وفقا لرضوان.

التعليقات 0