بند التمويل على طاولة الحكومة في 30 الجاري... و"حزب الله" مصر على رفضه المحكمة

Read this story in English W460

أعلنت مصادر وزارية أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لن يطرح موضوع التمويل في أي من الجلستين اللتين سيعقدهما مجلس الوزراء هذا الاسبوع، غداً الأربعاء والجمعة.

وأوضحت المصادر اصحيفة "النهار" الثلاثاء، أن ميقاتي حسم أمره في إدراج هذا البند على جدول أعمال الجلسة المقررة الأربعاء 30 تشرين الثاني الجاري بعد عودته من الزيارة التي سيقوم بها للفاتيكان.

وعزت المصادر إرجاء طرح موضوع التمويل هذا الأسبوع الى "ضرورة إعطاء هذه الخطوة حقها من الاهتمام وإبعادها عن أي تداعيات سياسية محتملة قد تنجم عن المواقف القائمة على خلفية بند التمويل".

وأفادت أن "كل الاتصالات التي أجريت في الساعات الأخيرة بين الأطراف الرئيسيين والقوى المكونة للحكومة بدءاً من "حزب الله" لم تؤد الى أي تسوية من شأنها إمرار بند التمويل، لا بل أن تشبث الحزب وحلفائه برفض التمويل لا يزال على حاله".

واعتبرت أن جلسة 30 تشرين الثاني "تشكل الحد الفاصل ولن يكون أمام رئيس مجلس الوزراء خيار سوى الاستقالة إذا لم يمر تمويل المحكمة".

وتوقعت مصادر معنية بملف تمويل المحكمة في "النهار"، أن يتخذ هذا الملف بعدا "متوهجا" مع الزيارة التي سيقوم بها رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضي ديفيد باراغوانث لبيروت ابتداء من غد.

وكانت المحكمة أكدت أن باراغوانث سيقوم "خلال هذا الاسبوع" بزيارته الاولى للبنان ويرافقه فيها نائب رئيس المحكمة القاضي رالف رياشي.

وأشارت مصادر مطلعة في صحيفة "اللواء"، إلى أن "اللقاء الذي عقد بين الرئيس ميقاتي ووزير العدل المعني بطلب سلفة تمويل المحكمة، شكيب قرطباوي، لم يكن مشجعاً، والاتصالات التي أجراها رئيس الوزراء مع قيادة "حزب الله" في الساعات الماضية لم تفض إلى أية نتيجة".

وعلى لبنان أن يدفع حصته من تمويل المحكمة للعام 2011 والبالغة 49%، أي حوالي 33 مليون دولار. وتنتهي المهلة المحددة لإقرار التمويل نهاية الشهر الجاري.

التعليقات 0