اردوغان يندد بـ"نفاق" الاتحاد الاوروبي ويرفض تعديل قانون مكافحة الارهاب

Read this story in English W460

ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس ب"نفاق" الاتحاد الاوروبي الذي طلب من تركيا تعديل قانونها لمكافحة الارهاب مقابل اعفاء مواطنيها الراغبين في دخول فضاء شنغن من تأشيرات الدخول، وهو اجراء تم التفاوض عليه في اطار الاتفاق حول المهاجرين.

وقال اردوغان في خطاب في انقرة "منذ متى تتولون قيادة هذا البلد، من اعطاكم الحق بذلك؟". واعتبر ان تخفيف قانون مكافحة الارهاب في تركيا التي تواجه تمردا كرديا، غير مقبول.

واضاف "هؤلاء الذين يريدون هذا القانون لانفسهم لكن يعتبرونه رفاهية للاخرين، اسمحوا لي بالقول بانهم يتصرفون بنفاق" وذلك بخصوص طلب بروكسل لانقرة تعديل قانونها لمكافحة الارهاب الذي تعتبره غير متوافق مع اعراف الديموقراطية الاوروبية.

في نفس الوقت في برلين، حذر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر تركيا من انها لن تحصل على اعفاء مواطنيها من تاشيرات الدخول في عدم الالتزام بالمعايير الـ72 الواردة في الاتفاق وبينها تعديل هذا القانون المثير للجدل.

وكانت المفوضية مهدت الطريق في 4 ايار امام اعفاء الاتراك من تاشيرات دخول الى منطقة شنغن وهو الشرط الذي جعلته انقرة حتميا لمواصلة تطبيق اتفاقها مع الاتحاد الاوروبي الهادف الى وقف تدفق المهاجرين الراغبين في الوصول الى اوروبا.

التعليقات 0