واشنطن وباريس ولندن تدعو إلى محاكمة عادلة لسيف الإسلام وفقا للمعايير الدولية

Read this story in English W460

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون السبت الزعماء الليبيين الى ضمان محاكمة سيف الاسلام القذافي "طبقا للمعايير الدولية" وذلك عقب ما ورد من انباء عن اعتقاله في ليبيا.

وقال كاميرون في بيان "ابلغتنا الحكومة الليبية مجددا اليوم انه سيستفيد من محاكمة طبقا للمعايير الدولية، وهو الامر الضروري حدوثه".

وتابع كاميرون "ستقدم بريطانيا كل مساعدة ممكنة للحكومة الليبية وللمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبته بالكامل ومحاكمته على ما اقترفه".

من جهتها، دعت الولايات المتحدة النظام الحاكم الجديد في ليبيا السبت الى ضمان محاكمة عادلة و"معاملة انسانية" لسيف الاسلام القذافي.

وقالت نيكول تومسون المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان اعتقال سيف الاسلام ومحاكمته "سيمثلان خطوة اخرى تنأى عن الحقبة المظلمة التي دامت اربعين عاما من تاريخ ليبيا وتساعد في نقل الشعب الليبي نحو مستقبل سلمي وديموقراطي هو جدير به".

واضافت المتحدثة الاميركية "نحث ايضا المجلس الوطني الانتقالي على مواصلة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن محاكمة سيف الاسلام".

وتابعت "ان سيف الاسلام القذافي متهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية والمجتمع الدولي كان واضحا في مطالبته بان يحاسب على افعاله".

كذلك اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان "فرنسا ترحب بتوقيف سيف الاسلام الذي يواجه مذكرة توقيف اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية. ويفترض ان يخضع سيف الاسلام للمساءلة عن اعماله وان تتم محاكمته".

واضافت الخارجية الفرنسية ان "الثوار الذين اعتقلوه سيسلمونه الى المجلس الوطني الانتقالي (السلطات الليبية الجديدة) لكي تتم محاكمته. لقد شجعنا مجددا المجلس الوطني الانتقالي على التعاون بالكامل مع المحكمة الجنائية الدولية وتامين محاكمة عادلة لسيف الاسلام".

وكان ثوار سابقون من الزنتان اعتقلوا في جنوب ليبيا سيف الاسلام اخر ابناء معمر القذافي الفارين، والمطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

التعليقات 0