اوباما يلتقي رئيس وزراء الصين وين جياباو

Read this story in English W460

أجرى الرئيس باراك اوباما محادثات مع رئيس وزراء الصين وين جياباو وسط خلافات صينية اميركية هيمنت على قمة آسيا الشرقية في جزيرة بالي الاندونيسية.

وقالت صحافية من وكالة "فرانس برس" إن اللقاء بدأ في الساعة 9,45 (1,45 تغ) وانتهى بعد حوالى ساعة من ذلك.

ولم تسرب أي معلومات عن اللقاء الذي عقد في فندق فخم في نوسا دوا التي تستضيف قمة لقادة 18 دولة في شرق آسيا.

وعقد اللقاء بعد أسبوع من الانتقادات الشديدة التي تبادلتها القوتان العظميان حول مواضيع عسكرية وتجارية وسياسية تباعد بينهما.

وكان اوباما أثار غضب الصين بسعيه لتعزيز دور الولايات المتحدة كقوة اقليمية عبر الاعلان عن تمركز قوات لمشاة البحرية (المارينز) في شمال استراليا ودفعه باتجاه معاهدة تجارية تجمع بلدان منطقة المحيط الهادئ وتقصي الصين الأمر الذي من شأنه تغيير قواعد اللعبة في المنطقة.

كما أثار اوباما غضب الصين بتأكيده مجددا أن بكين لم تبذل ما يكفي من الجهود لرفع قيمة اليوان، وهو موضوع خلافي بين الجانبين منذ وقت طويل.

ويتهم المسؤولون الاميركيون الصين بإبقاء قيمة عملتها منخفضة بشكل مفتعل ما يتسبب باختلال في الميزان التجاري بين البلدين.

كذلك أعلن الرئيس الاميركي أن قمة شرق آسيا هي "المنتدى الرئيسي" للتعامل مع النزاعات الحدودية البحرية بين الصين والعديد من جيرانها في بحر الصين الجنوبي الأمر الذي اعتبرته بكين تدخلا في شؤونها الداخلية.

وردا على تصريح اوباما أكدت الحكومة الصينية بغضب أن النزاع المتعلق ببحر الصين الجنوبي غير مطروح للنقاش خلال قمة بالي التي يحضرها الى جانب اوباما ووين 16 زعيما آخر.

كما حذر وين بنفسه من تدخل "قوى خارجية" في هذا النزاع.

التعليقات 0