ميقاتي في الجلسة: موقفنا بالجامعة العربية تجاه سوريا يحمي استقرارنا

Read this story in English W460

جدد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "التأكيد أن القرار الذي اتخذه لبنان اخيرا في اجتماع وزراء الخارجية العرب في شأن سوريا "يهدف اولا واخيرا الى حماية الاستقرار الداخلي في لبنان".

وأكد ميقاتي في خلال جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت عصر الثلثاء أن "لبنان سيبقى متفاعلاً مع محيطه العربي وجزءاً من العالم العربي ، وان الموقف اللبناني الأخير بالتصويت في الجامعة العربية أنطلق من إعتبارات ووقائع تاريخية وجغرافية تراعي الخصوصية اللبنانية يتفهمها الأخوة العرب".

وبعد ظهر السبت علقت الجامعة العربية عضوية سوريا فيها ردا على عدم تنفيذ للمبادرة العربية لإنهاء العنف، وتم ذلك بموافقة 18 دولة عربية ورفض كل من سوريا ولبنان واليمن وامتناع العراق عن التصويت.

وشدد ميقاتي خلال الجلسة على أن "الموقف مرده الأساسي التحفظ ليس على الدعوة الى وقف العنف والمطالبة بالحوار سبيلاً وحيداً للحل بل على موضوع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، لان السياسة اللبنانية (...) هي ضد العزل الذي يعاقب الناس ويقطع سبل الحوار".

وإزاء مداخلات عدد من الوزراء الذين تحدثوا عن موقف لبنان في جامعة الدول العربية حول الأزمة في سوريا ، وضع ميقاتي "أجواء المداولات الداهمة التي حصلت على عجل وافضت الى الموقف اللبناني الذي انطلق من الحرص على استقرار لبنان وعلى سلمه الأهلي "وليس من أي خلفية أخرى".

وشرح وزير الإعلام بالوكالة وائل أبو فاعور الذي تلا مقررات الجلسة قائلا "أنا ناطق بإسم الحكومة وليس بإسم جبهة النضال، لقد حصل نقاش معمق وكان هناك أكثر من رأي حول الموقف".

وأضاف أبو فاعور "بنتيجة المداولات كان هناك اتفاق بين جميع الوزراء على تغليب المصلحة اللبنانية في كل قرار يتخذ لأنها البوصلة والموجهة الأساسية مع تقديرنا وأحترمنا لكل الآراء والمواقف والإعتبارات والرؤى في ما يتعلق بما يحصل في محيطنا".

وعن عدم الوصول إلى حل حتى الآن عن عدم حضور وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي بسبب قضايا تتعلق بصرف موازنة للوزارة قال أبو فاعور "سيكون هناك لقاء قريب بين وزير الأشغال ودولة الرئيس ميقاتي ووزير المال لوضع الأمور على سكة الحل".

وهل جرى البحث في إمكان استجواب الوزير عدنان منصور غداً في مجلس النواب، كما تطالب المعارضة رد أبو فاعور "المسألة ليست مسألة استجوابات إنما هي نقاش سياسي في موقعه الصحيح ، وبالنسبة لموقف المعارضة فهذا امر تتولاه هي ولست انا من يجيب".

وكان قد أكد مصدر وزاري لصحيفة "اللواء" الثلاثاء أن "جلسة مجلس الوزراء اليوم في السراي الحكومي سيكون ايقاعها مضبوطاً من دون تصعيد".

وأشار المصدر إلى أن "وزراء جبهة "النضال الوطني" سيكتفون بتسجيل اعتراضهم على الموقف اللبناني، الذي لم يطلعوا عليه مسبقاً، وتم تهريبه من دون معرفتهم، بالإضافة الى أنهم كانوا يفضلون لو كان القرار شبيهاً بالموقف العراقي".

مصدرنهارنت
التعليقات 5
Default-user-icon Gabby (ضيف) 23:48 ,2011 تشرين الثاني 15

What does that mean? Was Lebanon threatened internally or externally with instability? Most of the people of Lebanon do not agree with the government.

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 05:47 ,2011 تشرين الثاني 16

It is time to behave like Jordan and make peace with Israel under a condition they leave the last meter of our land. Egypt has done it has well.
This move will revive our economy and gives us more strategical options to Israel, Jordan and Egypt versus one way out thru Syria to the Gulf.
We can at least compete with the Humus claimed to be Jewish recipe.

Thumb geha 06:41 ,2011 تشرين الثاني 16

this cabinet is putting all Lebaese in danger.
the least that could happen is that Lebanese are baned from working in the Gulf.

Default-user-icon hanna (ضيف) 09:38 ,2011 تشرين الثاني 16

geha, what does it matter, all can go work in iran.
The women can work under JAWAZ AL MITAA, and men can go become farmers

Thumb thepatriot 10:08 ,2011 تشرين الثاني 16

@Gabby@LePhenechien@geha
yes,yes, & yes.