روسيا تؤكد ان قنبلة أدت الى تحطم الطائرة في سيناء وتتوعد بالانتقام.. ومصر تنفي التوصل لاسباب سقوطها

Read this story in English W460

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانتقام بعد ان اكدت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء ان انفجار قنبلة على متن الطائرة التي كانت متوجهة من مصر الى روسيا الشهر الماضي، ادى الى تحطمها ومقتل جميع ركابها ال224.  

وتعهد بوتين بتكثيف حملة القصف الجوي في سوريا ردا على تفجير الطائرة، الا انه لم يحمل اية مجموعة او تنظيم المسؤولية، فيما اعلنت وكالة الامن القومي الروسية عن مكافأة بقيمة 50 مليون دولار (47 مليون يورو) لقاء اية معلومات تؤدي الى القبض عن المسؤولين عن تفجير الطائرة. 

وقال بوتين اثناء اجتماعه مع القادة الامنيين في بلاده "هذه ليست اول مرة تواجه فيها روسيا جرائم ارهابية وحشية". 

واضاف ان "قتل مواطنينا في سيناء هو من اكثر الجرائم دموية من حيث عدد الضحايا. وسيلازمنا هذا الحادث الى الابد، لكننا لن نتوقف عن البحث عن المجرمين ومعاقبتهم". 

وياتي تاكيد تفجير الطائرة، وهو الهجوم الاكثر دموية ضد هدف روسي منذ مجزرة مدرسة بيسلان التي ارتكبها متمردون اسلاميون من شمال القوقاز في 2004، بعد ايام من اعتداءات في العاصمة الفرنسية اسفرت عن مقتل 129 شخصا على الاقل واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنها. 

وابلغ رئيس الامن الروسي الكسندر بورتنيكوف بوتين ان الطائرة التي كانت عائدة بسياح روس من منتجع شرم الشيخ المصري في 31 تشرين الاول، اسقطت بعد فترة وجيزة من اقلاعها فوق شبه جزيرة سيناء بقنبلة مصنعة يدويا تحتوي على متفجرات تعادل قوتها 1 كلغ من مادة تي ان تي المتفجرة. 

وصرح بورتنيكوف "نستطيع ان نقول بكل تاكيد ان (تحطم الطائرة) هو نتيجة عمل ارهابي". 

وقال "اثناء الرحلة انفجرت عبوة يدوية الصنع توازي قوتها كيلوغرام واحد من مادة تي ان تي".

واوضح ان "الطائرة تفككت في الجو ما يبرر (عثورنا)  على حطامها في انحاء واسعة" من صحراء سيناء. 

واعلن جهاز الامن القومي الفدرالي لاحقا انه سيدفع "50 مليون دولار لقاء اية معلومات تساعد في القبض على المجرمين". 

- تكثيف الضربات في سوريا -وكان تنظيم الدولة الاسلامية اعلن سابقا مسؤوليته عن اسقاط الطائرة، واوقفت روسيا جميع رحلاتها الى مصر رغم رفضها تاكيد الشكوك المتزايدة في بريطانيا والولايات المتحدة بان الطائرة اسقطت بقنبلة.

ولم يلق بوتين باللوم صراحة على تنظيم الدولة الاسلامية في تفجير طائرة الركاب، الا انه تعهد بتكثيف الضربات الجوية في سوريا التي تشن فيها موسكو حملة قصف تقول انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية وغيره من الجماعات "الارهابية". 

وقال "سنواصل الاعمال العسكرية لسلاحنا الجوي في سوريا وسنكثفها ليدرك المجرمون ان لا مفر من العقاب".

واكد "علينا كشف هوية المسؤولين بسرعة. سنعثر عليهم اينما كانوا في العالم وسنعاقبهم".

وامر بوتين وزارة الخارجية الروسية بالاتصال بجميع شركاء موسكو لتقديم المساعدة، وقال ان بلاده تعول على "اصدقائنا" للمساعدة على العثور على المسؤولين عن تفجير الطائرة ومعاقبتهم. 

وجاء الاجتماع الامني والاعلان عن تفجير الطائرة بعد عودة بوتين من مشاركته في مجموعة قمة العشرين في تركيا والذي ناقش خلالها النزاع في سوريا مع قادة العالم ومن بينهم الرئيس باراك اوباما. 

وتشن روسيا هجمات في سوريا منذ اواخر ايلول دعما لقوات الرئيس السوري بشار الاسد، فيما تشن الولايات المتحدة وحلفاؤها حملة قصف جوي منفصلة تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية. 

مصر تعزز اجراءات الامن في مطاراتها وتنفي التوصل لاسباب سقوط الطائرة الروسية  

و بعد نحو ست ساعات من اعلان جهاز الاستخبارات الروسية ان عملا ارهابيا بواسطة عبوة ناسفة يدوية الصنع بقوة توازي كيلوغراما واحدا من مادة تي ان تي انفجرت خلال الرحلة، أعلنت مصر الثلاثاء "تعزيز" اجراءات الامن في مطاراتها بما فيها التعاون مع خبراء من بلدان وممثلي شركات الطيران لضمان "اقصى مستوى من الامن"، فيما اكدت ان لجنة التحقيق لم تتوصل بعد لتحديد اسباب سقوط الطائرة الروسية.

واعلن وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار "تعزيز الاجراءات الامنية في جميع المطارات" في مؤتمر صحافي عقد في شرم الشيخ برفقة رئيس الوزراء شريف اسماعيل ووزراء آخرين، وبثته قناة "سي بي سي اكسترا" الفضائية الخاصة. 

وقال عبد الغفار ان هذه الاجراءات تتضمن "مراجعة كافة اجراءات التفتيش للركاب وحقائب العاملين عند دخولهم المطار وبوابات الصعود للطائرة (...) بالاضافة للتفتيش الدوري للطائرات وتامينها".

واضاف عبد الغفار ان التعاون سيتم "مع خبراء مختلف الدول وممثلي شركات الطيران التي انتابتها حالة من القلق جراء الحادث وتسهيل تفقدهم للاجراءات التامينية لطمأنتهم". 

وقال عبد الغفار ان هذه الاجراءات جاءت "باعتبار كافة سيناريوهات سقوط الطائرة (الروسية) بما في ذلك حادث ارهابي".

من جانبه، قال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال في المؤتمر "حتى هذه اللحظة اللجنة لم تصل الى أي نتاثج تشير الى اسباب سقوط الطائرة. اللجنة لم تصل الى اي دليل جنائي في هذه الحادثة".

وتابع "تحقيقات الحوادث قد تصل الى سنة او اثنتين او ثلاث. لا توجد حادثة طيران في العالم نقدر ان نقول انها حصلت اليوم ونتائج التحقيق تظهر غدا".

ومنذ البداية، رجحت واشنطن ولندن فرضية حصول تفجير داخل الطائرة. واوقفت شرطات طيران عدة في العالم رحلاتها الى مطار شرم الشيخ.

وتحطمت طائرة ايرباص ايه-321 التابعة لشركة متروجيت الروسية بعد 23 دقيقة فقط من اقلاعها من شرم الشيخ متوجهة الى سان بطرسبورغ (شمال غرب روسيا) في اسوا كارثة جوية في مصر.

واذا صح ادعاء تنظيم الدولة الاسلامية باسقاط الطائرة، ستكون هذه اول مرة يتمكن فيها التنظيم الجهادي الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق من اسقاط طائرة ركاب.

التعليقات 12
Missing humble 11:29 ,2015 تشرين الثاني 17

L'enquête menée dans ce cadre a permis de découvrir que le « passeur » qui facilitait le déplacement des terroristes entre la Syrie et le Liban est un Libanais de la localité (chiite) de Laboué, détenteur d'une carte du Baas syrien pro-Assad et d'un laissez-passer délivré par un service syrien, ce qui lui permettait d'accompagner les terroristes lors de leurs déplacements sans encombres.

Thumb ex-fpm 11:37 ,2015 تشرين الثاني 17

Yesterday, Assad said the attacks in Paris were due to France's policy on Syria. Today, will Assad say the attack on the Russian plane was due to the Russian policy on Syria?

Thumb justin 14:14 ,2015 تشرين الثاني 17

كشفت مصادر مطلعة لبنانية “أن ناقل الإرهابيين الذين فجروا أنفسهم في برج البراجنة المدعو عدنان سعد سرور والذي تم توقيفه مع والده من قبل فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي هو شخص معروف بارتباطاته الأمنية حيث يملك عدة بطاقات أمنية تابعة لأحزاب فاعلة في لبنان كما يملك وثيقة تسهيل مرور على الحدود اللبنانية السورية منحت له من قبل الجهات الرسمية في النظام السوري”.

Thumb ado.australia 14:43 ,2015 تشرين الثاني 17

When are the people going to realise not to mess around with ISIS...?

When will the world realise that this islamic extremist problem is not just some rogue crazy individuals but a large proportion of educated muslims that are the result of Wahhabi islam programs that is supposed and promoted by Saudi Arabia and indirectly the USA, Britain and France! This extreme interpretation of islam is like the born again, crazy evangelical christians ruling the whole western world!

"Chicken coming home to roost"! Malcolm X.

Thumb ado.australia 15:49 ,2015 تشرين الثاني 17

LOL. Double or nothing? Have you tasted human testicle yet or just human hearts?

Son of a bitch is arguable but how do you come to your conclusion that I am a sectarian terrorist?

Thumb ado.australia 15:56 ,2015 تشرين الثاني 17

tex... you must also believe the moon landings didn't happen? why help degrade this comments section even more than it is? I enjoy debating with you coz normally you are reasonable wth your views.

Comment on my lebjack comment. Lebjack asks when are people going stop messing with ISIS. Do you support that view?

Thumb ado.australia 16:41 ,2015 تشرين الثاني 17

Testicle...I'm not muslim. The usa plays both sides! They should never have invaded Iraq. They are all about divide and conquer. Look what happened in Libya! Is it a coincidence that oil prices are now $50 barrel?

ISIS began because of the Iraqi Invasion! do you think ISIS would exist if Saddam Huissien was still in power?

The USA needs an enemy to justify the military spending! President Eisenhower said before leaving office... "beware the Military industry"! Since WW2 it is about money and having an enemy to justify the spend on military. If the USA wanted to invade and take on ISIS, it would take them out in 1 week! They found their next ideology to be at war with... better than communism.... its religious... militant Islam! Wake up! its all a chess game and you are the pawns!

Thumb ado.australia 14:48 ,2015 تشرين الثاني 17

I weep for the future of Naharnet, which is a voice and platform for terroists!

Thumb ado.australia 15:33 ,2015 تشرين الثاني 17

pajama... can i ask which country do you live in?

Thumb ado.australia 16:43 ,2015 تشرين الثاني 17

terrorist, I'm not asking his address or name? I'm asking his country he lives in to help understand his perspective.

Thumb lubnani.masi7i 15:57 ,2015 تشرين الثاني 17

Suicide Bomber Passport 'May Have Belonged to Syrian Soldier'

French investigators say all indications point towards the fact he was a soldier loyal to Syrian President Bashar Assad.

http://www.naharnet.com/stories/en/194660-suicide-bomber-passport-may-have-belonged-to-syrian-soldier

Thumb marcus 20:22 ,2015 تشرين الثاني 17

you missed the point of the article bigjon! The passport belongs to a soldier loyal to Assad. This soldier was killed in action months ago. Someone is using his legitimate passport and gave it to a suicide bomber. Now, a soldier does not carry his legitimate passport on the battlefield. So, the suspicion is that an Assad security agency facilitated the transfer of the passport to the terrorists.