باسيل غادر الى طهران برفقة بروجردي.. وعدة ملفات سيثيرها من بينها "الرئاسة"

Read this story in English W460

بدأ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارة الى طهران تستمر ليومين تلبية لدعوة نظيره الايراني محمد جواد ظريف للمشاركة في مؤتمر اقليمي تابع لـ"مؤتمر ميونيخ للأمن الدولي" بحضور وزراء خارجية دول اوروبية وإقليمية.

و سيتناول باسيل الذي غادر بيروت برفقة رئيس لجنة الأمن لقومي والعلاقات الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجودي الذي التقى بدوره عددا من المسؤولين أمس الجمعة، ملف الانتخابات الرئاسية والعلاقات الثناية بين البلدين، وتداعيات الأزمة السورية على لبنان.

وأفاد مصدر لبناني لصحيفة "النهار" السبت أن وزير الخارجية سيثير أمام المؤتمرين ما يتعرض له لبنان من تهديدات ارهابية، شبه يومية من جرود عرسال على يد تنظيم "الدولة الاسلامية" وسواها من مسلحي التنظيمات على مواقع الجيش.

وسيشير بحسب المصدر الى الاداء العالي للأجهزة الامنية اللبنانية التي فككت الكثير من الخلايا الارهابية واعتقلت المنتمين اليها.

أما الموضوع الثاني الذي سيكون محور محادثات باسيل مع كل من الرئيس الايراني حسن روحاني ووزير الخارجية ظريف، فهو كيفية معالجة تعثر انتخاب رئيس للجمهورية قبل انعقاد القمة الفرنسية – الايرانية في باريس اواسط الشهر المقبل. بحسب "النهار".

يذكر أن روحاني كان قد وعد فرنسوا هولاند آخر الشهر الماضي خلال لقائهما في نيويورك بالبحث في الاستحقاق الرئاسي للبنان. وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قد أوفد مبعوثا له الى طهران طالبا المساعدة.

وذكر عضو في الوفد اللبناني للصحيفة عينها أن باسيل "سيستهل لقاءاته صباحا بعقد اجتماع مع رجال أعمال لبنانيين الساعة الثامنة صباحا لمناقشة فرص الاستثمار العديدة بعد مصادقة مجلس الشورى على الاتفاق النووي، بحيث أصبح نافذا".

وسبق لباسيل ان سمع من بروجردي أمس الجمعة كلاما مشجعا على الترحيب الرسمي الايراني والافساح في المجال امام رجال الاعمال اللبنانيين للافادة من الفرص الكثيرة بعد الاتفاق النووي.

وليس مؤكدا وفق "النهار" أن قبول هبة السلاح الايراني سيبت خلال محادثات باسيل، لأن ذلك يستوجب طرح الموضوع على الحكومة التي اعتذرت قبل ذلك لأسباب عدة، رغم أن بروجردي لفت خلال لقائه وزير الخارجية الجمعة الى أن "الهبة العسكرية الايرانية ما زالت جاهزة في المستودعات من أجل شحنها الى لبنان في اي لحظة يشاء فيها الجانب اللبناني".

م.ن.

التعليقات 13
Thumb ex-fpm 09:59 ,2015 تشرين الأول 17

hahaha!
Bassil travels on the same plane as Chairman of Iranian Parliament's National Security and Foreign Policy Committee Alaeddin Boroujerdi.

I hope Bassil pressures the Iranians into pressuring hezbollah to head to Parliament and vote for Aoun as President.

Thumb marcus 10:05 ,2015 تشرين الأول 17

I am sure there is an X-box set on the plane and many video games.

Thumb -phoenix1 20:31 ,2015 تشرين الأول 17

Poor FT, poor plane.

Thumb lubnani.masi7i 20:42 ,2015 تشرين الأول 17

phoenix you called it right! This troll never tires, one fake account after another. Shameless!

Missing humble 10:24 ,2015 تشرين الأول 17

Raw7a bala raj3a

Missing humble 10:47 ,2015 تشرين الأول 17

Thank you for this Great comment!

His nick name among the "internals" is little hitler.

Thumb -phoenix1 12:53 ,2015 تشرين الأول 17

Is this gnome of Bassil our FM or the head of the FPM?

Thumb lubnani.masi7i 12:54 ,2015 تشرين الأول 17

bassil is going back to his country of origin.... Ighan.

Missing humble 15:37 ,2015 تشرين الأول 17

imbassil...please!

Missing humble 15:39 ,2015 تشرين الأول 17

With My humble respects and friendsip.

Thumb gma-bs-artist. 15:42 ,2015 تشرين الأول 17

How 'bout that, Alaeddin Boroujerdi and I have something in common, when I travel abroad I also buy and bring back with me some little worthless souvenir, key chain, knick knack and such.

Missing coolmec 17:12 ,2015 تشرين الأول 17

Stay there >>LOL

Thumb liberty 06:19 ,2015 تشرين الأول 18

The thug is calling from Iran on Gulf countries to take in more Syrian refugees! From where, from Iran;) He did not ask his persian masters how many Syrian refugees they took in themselves!