القضاء المصري يامر باخلاء سبيل نجلي مبارك

Read this story in English W460

أمرت محكمة مصرية الاثنين باخلاء سبيل نجلي الرئيس الاسبق حسني مبارك اللذين حكم عليهما في ايار الماضي بالسجن ثلاث سنوات في قضية فساد، حسبما اعلن مسؤول في المحكمة ومحامي الدفاع.

وكان علاء وجمال مبارك قدما الى المحكمة طلبا باخلاء سبيلهما متذرعين بان المدة التي امضياها وراء القضبان قيد الحبس الاحتياطي، منذ الثورة التي اطاحت في 2011 والدهما من الحكم، تغطي عقوبة الثلاث سنوات، بحسب المصدر القضائي والمحامي فريد الديب.

وقد حكم على الشقيقين مع والدهما في ايار بالسجن ثلاث سنوات بتهمة اختلاس اكثر من 10 ملايين يورو، كانت مخصصة لصيانة القصور الرئاسية.

واعتقل علاء وجمال في 2011، ثم اخلي سبيلهما فترة وجيزة في كانون الثاني 2015، بموجب قرارا قضائي رأى انهما امضيا المدة القصوى القانونية في الحبس الاحتياطي. ثم اعيد توقيفهما في ايار بعد ادانتهما.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المحامي الديب "نعم، امرت المحكمة باخلاء سبيلهما بعد ان استوفيا العقوبة".

واوضح مسؤول في الامن المصري ان اخلاء سبيل علاء وجمال مبارك "سيتم اليوم او غدا بعد انجاز كل الاجراءات".

وتشكل مسألة اخلاء سبيل الرئيس الاسبق ونجليه ازمة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي غالبا ما يتهمه المدافعون عن حقوق الانسان باقامة نظام أكثر ديكتاتورية من النظام السابق.

وقد اطاح السيسي الرئيس الاسلامي المنتخب محمد مرسي في تموز 2013 واعتقله.

ومنذ اطاحة مرسي، دأب القضاء المصري على تبرئة الرئيس الاسبق او مسؤولين في نظامه، او اصدار عقوبات طفيفة بالسجن عليهم خصوصا في قضايا فساد.

التعليقات 0