اسرائيل تعرض على تركيا مساعدتها بعد الزلزال المدمر الذي ضرب شرق البلاد

Read this story in English W460

عرضت اسرائيل مساعدتها على الحكومة التركية اثر الزلزال الذي ضرب شرق تركيا الاحد رغم التوتر الدبلوماسي الكبير بين البلدين.

وأبلغت سفارة اسرائيل في تركيا السلطات التركية، بأن الدولة العبرية مستعدة لتقديم مساعدة انسانية بعد الزلزال القوي الذي ضرب شرق تركيا ،كما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وأعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك أيضا في بيان أن اسرائيل مستعدة لان تقدم الى تركيا "كل مساعدة يمكن ان تكون بحاجة اليها".

وقد ضرب زلزال قوي بقوة 7,3 درجات بحسب المعهد الاميركي لرصد الزلازل الاحد محافظة فان شرق تركيا القريبة من ايران، موقعا بحسب السلطات أضرارا كبرى وعددا غير محدد من القتلى.

وكانت اسرائيل قدمت مساعدة في السابق لتركيا اثر الزلازل، لا سيما في 1999 مع ارسال ثلاث طائرات تتضمن مواد طبية وفريق انقاذ يضم 150 شخصا اقام مستشفى ميدانيا خلال الزلزال الذي اوقع عشرات الاف القتلى في شمال البلاد.

وكانت أنقرة قررت في الاونة الاخيرة طرد السفير الاسرائيلي في تركيا وتجميد العلاقات العسكرية بين البلدين احتجاجا على رفض اسرائيل تقديم اعتذارات بعد هجوم الكوماندوس الاسرائيلي على سفينة تركية كانت تحاول كسر الحصار على قطاع غزة في أيار2010.

التعليقات 0