ريفي يحمل حزب الله مسؤولية الوقوف وراء تسريب "أشرطة رومية" والحزب يؤكد أن "الاتهامات باطلة"

Read this story in English W460

حمل وزير العدل أشرف ريفي الثلاثاء حزب الله مسؤولية الوقوف وراء تسريب أشرطة التعذيب في سجن رومية والذي يظهر تعرض بعض الموقوفين الاسلاميين للتعذيب على يد عناصر امنية، وذلك خدمة الاهداف عديدة، الأمر الذي نفاه حزب الله "نفيا قاطعا".

وقال حزب الله في بيان له الثلاثاء ان اتهامات ريفي "عارية عن الصحة وباطلة ولا تحمل أي وجه من وجوه الصدقية".

وأعرب الحزب في البيان عن أسفه بأننا "بتنا نعيش في بلد تنحدر فيه المسؤولية إلى مستوى أن يرمي وزير العدل اتهامات بدون أي أساس ولا أي دليل، وهو المكلف بالسهر على أن يكون عمل الجميع ضمن سقف القانون والمؤسسات القضائية والعدلية".

ورأى انه "من المعيب أن يقوم المتهم الرئيسي بهذه القضية، أي ريفي، بالتهرب من مسؤولياته أمام ضميره والقانون والرأي العام برمي التهمة على الآخرين".

وكان ريفي اتهم بعد لقائه وزير الداخلية نهاد المشنوق الثلاثاء حزب الله بالوقوف وراء التسريبات، مشددا على "القيام بخطوات جبارة لتحسين السجن".

وهذا ما كان صرح به للصحف أيضا. إذ قال أن "خلفيات تسريب شريط التعذيب الذي حصل في سجن رومية "غير بريئة و غير نظيفة في شكلِها وتوقيتها وفي الحملات الإعلامية المنظمة التي رافقَتها".

ورأى انها تستهدف الاعتدال السني وشعبة المعلومات والعلاقة مع وزير الداخلية أيضا.

وأوضح ريفي في تصريحه للصحف الثلاثاء ان "أربعة أفلام سرّبت وليس فقط اثنان: فيلمان لمقاتليْن من حزب الله يعذّبان أناساً سنّة على الجبهة - والأرجح في القلمون - اضافة الى فيلميْ سجن رومية، وذلك من أجل التجييش".

وأضاف "تلاحقت الحملة بشكل أرادوا فيه إظهار الأمور وكأن هناك صراعاً بيني وبين الوزير نهاد المشنوق، ولسنا لا أنا ولا هو في هذا الصغر أو الخفّة. الأمور أكبر من ذلك"، قائلا "نحن من مدرسة واحدة".

عليه، حمّل وزير العدل مسؤولية تسريب الفيديوات الأربعة لـ"جهة واحدة هي حزب الله وماكينته"، قائلا "إن الحزب "وراء هذه الحملة. فهو بعدما عطّل الحكومة، يريد زرع الشقاق داخل الفريق الواحد، والهدف واضح ضرب الاعتدال السنّي، وضعضعته".

وفسر ريفي في حديثه ما قال أنها "أهداف حزب الله الاربعة". وقال هدف الحزب الاول هو "حرفَ الأنظار عن التطوّرات السورية التي شهدَت في الأسابيع الأخيرة خسائرَ كبرى للنظام، فضلاً عن أنّه وجَد نفسَه محاصَراً في القلمون، وبالتالي أراد نقلَ المعركة والصورة إلى حلبةٍ أخرى".

والهدف الثاني بحسب تصريح ريفي لصحيفة "الجمهورية" تحديدا هو "ضرب الاعتدال السنّي مِن أجل تعويم التطرّف، ونقل المشكلة من وطنية، إلى داخل البيئة السنّية بين اعتدال وتطرّف، لإلهاء القيادة السنّية باهتمامات جانبية"، مؤكدا في هذا الاطار أن "هذه المحاولة لن تنجحَ والشارع السنّي لن يمنحَ الحزب فرصة تحقيق أهدافه".

أما الهدف الثالث بحسب وزير العدل أن "تشويه صورة شعبة المعلومات التي حقّقَت أبرزَ الإنجازات الأمنية، و الانتقام من ملفّ ميشال سماحة عبر إثارة قضية رومية".

وراى ان الهدف الرابع هو "ضرب العلاقة بيني وبين المشنوق في محاولةٍ لإظهار أنّ هناك شرخاً داخل "المستقبل".

وهنا ، أشار الى أنها "ليسَت المرّة الأولى التي يستهدفون فيها زملاءَ لي وأصدقاء"، قائلا "قد سبقَ لإعلام حزب الله أن حاولَ دقَّ إسفين في العلاقة بيني واللواء وسام الحسن للتفريق بيننا، وفشلوا في تحقيق أيّ مِن أهدافهم في النهاية، ومَن يخطط هذه المرّة سيفشل أيضاً".

وذكر انه "قبل ثلاثة أشهر نُظّمت الحملة عينُها عندما طرح موضوع المحكمة العسكرية وردَّدت عليها بدعوته الى زيارة ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري حيث قرأنا الفاتحة معاً لوضعِ حدّ لهذه المهاترات والتي بالفعل توقّفَت بعدها قبل أن تتجدّد قبل أيام".

وشبه ريفي شريط التعذيب في رومية بقصة أبو عدس" وقال: "هناك من يرتكب الجريمة، ويقول إن أبو عدس هو من ارتكبها، واليوم هناك من وزّع أربعة فيديوات، وليس فقط اثنين - وهو فريق واحد، وهذا ما سيصل اليه التحقيق تماماً ليقول إنه خلاف نهاد المشنوق وأشرف ريفي، إنها فعلاً كقصّة أبو عدس".

وأثارت أشرطة الفيديو ردود فعل غاضبة واتهامات متبادلة. وأمس الاثنين رفض وزير الداخلية نهاد المشنوق ما يشاع عن اتهام وزير العدل بزعزعة موقعه "لان بذلك يزعزع موقع الدولة".

وسبق لريفي أن اكد بمتابعة القضية ومحاسبة المتورطين. والثلاثاء تم الادعاء على العناصر الامنية الخمسة الذين أوقفوا في القضية وأحيلوا الى قضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.

م.ن.

التعليقات 15
Thumb EagleDawn 09:16 ,2015 حزيران 23

Al Akhbar is as credible as when mowaten says he is Lebanese, secular, and unbiased. Has there been one report I mean one single measly report by Al Akbar that was corroborated by events. The answer my friends is none!

Thumb _mowaten_ 12:53 ,2015 حزيران 23

I never said I was unbiased eagledown, for the rest, you can believe it or not, I don't really care. The only thing I don't understand is why you care so much and have become obsessed with it & with me that you quote me in every comment you make.

Missing imagine_1979 16:18 ,2015 حزيران 23

Georges hawi was a marxist, kassir was a leftist, rajab how got assissnated after torutre today in assad jail in tartous was a communist...
Don't overgeneralise terorist....there is a lot leftists who share ur sence of independance, freedome and democracy...non sectarian, not defending assad the dictator and its subjects nor sectarian hezbollah...

Thumb mahdi-firuz-berhouz 09:51 ,2015 حزيران 23

hahahahahaha! even when you change screen names we all know it is you and you know why? a legend cannot change his style and his wit and choice of words are testimony to his greatness. No body like you flamesrower. My boss and my Sri Lankan maid adore you .... somesing anazar flamesrower!:)

Thumb Mystic 13:38 ,2015 حزيران 23

Rifis renowned torture chambers in Roumieh are on his neck. His ISF militia have their own special ways.

Missing imagine_1979 16:19 ,2015 حزيران 23

Hezbos are still blamong omar and co for decenies, they still name their batles "lobayka ya hussein" no?....
Retard....

Thumb _mowaten_ 16:25 ,2015 حزيران 23

lol "imagine", so it's a religious thing for rifi to blame assad?

Missing imagine_1979 16:22 ,2015 حزيران 23

He blamed hezbos for putting the videos online to created strife, u remember the amsar el Sunna account few monthes ago?... I wonder what is curently doing the nice hezbo guy who used to manage this nice blog?...
Also retard....

Thumb _mowaten_ 16:27 ,2015 حزيران 23

loool, yea, HA put it online, surely to anger the sunnis and create more extremists, the logic is strong with you. not.

Thumb EagleDawn 18:54 ,2015 حزيران 23

mowaten used to post under alias @crush now he evolved into @7up;) Amazing what a troll can do!

Missing iranian.patriot 16:24 ,2015 حزيران 23

@seven.up
have a sprite and you will get it

Default-user-icon illegitimate&illiterate.southern (ضيف) 18:51 ,2015 حزيران 23

point well made and poetic and great.

Thumb EagleDawn 18:54 ,2015 حزيران 23

and how many of these "diwaniyahs" have you attended and/or witnessed?

Thumb freedomarch 02:48 ,2015 حزيران 24

Allahma3ak Ya batal, El I3tidal Hammak w 7izbolah Hadafak.
God bless our M14 heros. God bless Ashraf Rifi and Nuhad alMashnouq.

Thumb -phoenix1 17:19 ,2015 حزيران 24

Must we Lebanese fight it so bitterly over everything? For God's sake, a few IS and Al Nusra terrorist prisoners got beaten up, fine, so what? What is it compared to their utter cruelty? Do they these sods give any chance to those they capture? Ma3leysh, ma la 7i sirloun shi, I like this method, "frappez avant de parler"". Now let's go back to our normal lives shall we, they are not worth the argument.