جعجع: علينا أن نبقي الباب مفتوحاً كل الوقت لحزب الله

Read this story in English W460

رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن "المعارضة اللبنانية تسير باتجاه تحقيق أهدافها، ولست أدري لماذا يعتقد البعض ان المعارضة تعني احتلال وسط المدينة واقفال الشوارع والطرقات وحرق اطارات السيارات".

وأشار في حديث الى صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن المعارضة الحقيقية هي "ما نقوم به في هذه المرحلة، من ملاحقة أعمال الحكومة واطلاق المواقف بخصوص كلّ ما يُطرح على المستوى الحكومي وعلى مستوى الشأن العام في لبنان".

وفي موضوع الكهرباء أكد جعجع أن دور المعارضة كان بنّاء في هذا الملف ما أدى الى تصويب المشروع وادخال اصلاحات واسعة جداً عليه، فهناك "فرق كبير بين مشروع الكهرباء الذي قُدم الى المجلس النيابي وبين المشروع الذي تم اقراره".

ولفت الى أن "الحكومة الحالية لن تتخد قراراً بدفع حصة لبنان بتمويل المحكمة الدولية الخاصة به، وبالتالي سوف تضع نفسها بالدرجة الأولى ولبنان في مآزق لا عد لها ولا حصر"، مشيراً الى أنه "في حال أصر حزب الله على موقفه الرافض من دفع حصة لبنان في تمويل المحكمة، فمن الممكن أن نشهد متغيرات في المشهد الداخلي".

وعن علاقته بحزب الله، أجاب جعجع "حاولت كثيراً التحاور معهم لكنهم لم يحاولوا مرة أن يتجاوبوا وهذا ليس لانهم لا يرغبون بل لأن شروطهم تقتضي أن يقوم الطرف المقابل لهم بقطع كل الطريق باتجاههم ليس نصف الطريق وهم يعرفونني جيداً من المستحيل أن أمشي كل الطريق باتجاههم".

ولفت الى أن "مشروع حزب الله هو مشروع كوني ولكن طبعاً انطلاقاً من العالم الاسلامي، وهو مشروع توسعي، واذا كان مشروعهم الكون كلّه عندها يصبح لبنان تحصيلاً حاصلاً". مضيفاً "علينا أن نبقي الباب مفتوحاً كل الوقت لحزب الله، لأنه سيأتي الوقت الذي يدرك فيه حاجته إلى حوار جدي.

وشدد على أنه " في صلب خطة حزب الله أن يضع يده على الأجهزة الأمنية في البلد، ومن هنا استهدافه المستمر لقوى الامن الداخلي، لأنها المؤسسة الوحيدة التي لم يستطيع فرض سيطرته عليها بعد".

وأوضح جعجع أن "لقاء سيدة الجبل هو الاطار الحقيقي الذي وضع أصلاً من أجل القيام بما يسموه reflections وهو النظر بعمق إلى الربيع العربي، على أن يتم تحديد نظرة المفكرين المسيحيين إليه وتحديد موقف مسيحي لبناني منه".

وقال "أنا خائف على المسيحيين من بعض المسيحيين الآخرين، نحن موجودون في محيط صعب ولكن علينا ان نعمل كي نستطيع الوصول إلى تحقيق أهدافنا"

وعن قانون الأوضاع الانسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، أكّد "ان المشروع ماض وسوف يُقر قريباً لأنه أنجز والخلافات التي شابته كانت حول مسألة تملكهم في لبنان".

ورأى جعجع أن "الأمور في سوريا تتجه نحو نظام ديموقراطي، فموقف الجامعة العربية موقف مشجع لكنه ليس الرهان الأخير وما يلفت نظري أكثر هو الموقف الروسي المؤيد لموقف الجامعة العربية وهو موقف جدي، لأنه مرتبط بمهلة زمنية، وكل شيء مرتبط بمهلة زمنية هو جدي.

وأردف الى أنه "لو أن الحكومة اللبنانية متماسكة وجدية لكانت تداعيات الوضع السوري على لبنان أقل بكثير وفي حال فُرضت عقوبات على سوريا يجب على لبنان الا يرفض بحيث انها تكون قد مرت بمجلس الأمن وبالتالي وافقت عليها المجموعة العربية، فلبنان لا يستطيع أن يكون حالة شاذة في العالم اذ ان قرارات الأمم المتحدة مأخودة باجماع عربي ودولي".

وعن التدخل الايراني في الشؤون العربية، اعتبر جعجع أن "المشروع الايراني مشروع عالمي وليس مشروعاً قومياً محدوداً، مسرحه الاول والاساسي هو العالم الاسلامي، من هنا تأتي وجهة النظر الايرانية اذ تعتبر أن تدخلها أمر طبيعي انطلاقاً من انهم مسلمون بل ربما اكثر من هذا باعتبار أنهم اهل البيت وبالتالي هم اولى بالمعروف وبالتالي عليهم تدبير شؤون المسلمين وهذا الكلام لا يُقال علانية ولكنه يمارس بالفعل".

التعليقات 6
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 16:39 ,2011 تشرين الأول 22

hakim is wise, he is keeping the door open for the return of the shiite when the promotion of bashar is due...it is necessary to keep a balance between sunni and shiite in lebanon vis a vis the christians,but NO WAY TO FARSI AND WAHABY THE TWO DEVILS OF THE SAME COIN.

Thumb canaanite 18:22 ,2011 تشرين الأول 22

what a shame the mouth piece of gaylibAoun is a criminal commentator that has never looked in the mirror and at the same time has no concept of patriotism or state building

Default-user-icon Georges (X Aounist) (ضيف) 00:11 ,2011 تشرين الأول 23

That guy is so intelligent and so wise ..it's ashame we were blinded (and some still are) by populists and garabge talkers.

When I listen to Geagea I realise all he says is logic.

It seems 11 years underground were better for the brain cells than 15 years in the one of the most beautiful cities.

Pity the Lebanese who are following the one who barks louder and causes more trouble with everybody instead of listening to logic

Thumb jabalamel 19:06 ,2011 تشرين الأول 23

lady gaga asked our glorious resistance about the number and location of fighters and rockets, and when they didn't answer he complained about lack of dialogue

Thumb jabalamel 19:10 ,2011 تشرين الأول 23

the filthy zionist information war department is in the state of dismay because of their favorite person talkied about dialogue with hezb'allah.

so they made a maneuver by changing "talking to shia" (SECTARIAN!!!) and they also incorporated the fall of assad,
which is any moment now, no matter he is like 7 months now holding, but nevermind he'l fall any moment now.

hallucinations never stop

Default-user-icon Michtalia (ضيف) 03:20 ,2011 تشرين الأول 24

Just read what this brainless baldy says: WE MUST KEEP DOOR OPEN bla bla bla!!! We? The only "we" that he represents are the "we" who are insignificant and that nobody pays any attention to. And what door is freako talking about? The door of the car that transported him and his filthy thugs to pay his condolences to his master HAFEZ AL ASSAD at the HEIGHT OF THEIR OCCUPATION? go play bel arb3a enta wel balamokh yalleh 3am ydabedo 7weleik ya feshel.