الهبة الروسية تصطدم بـ"عائق تقني - سياسي" ولبنان ينتظر اسلحة اردنية

Read this story in English W460

يواجه شراء معدات روسية ضمن الهبة السعودية، المقدرة قيمتها بمليار دولار امريكي، عائقاً "تقنياً - سياسياً"، في حين ينتظر وصول وفد اردني الى لبنان لتزويد الجيش بالسلاح لغرض مواجهة "الارهاب".

وصباح الثلاثاء، اشارت صحيفة "السفير" الى " أنه طرأ عائق تقني ـ سياسي على صفقة السلاح التي عقدها الجيش مع الجانب الروسي لشراء الاسلحة".

ويتمثل هذا العائق، وفقاً لمعلومات السفير، بـ"تعذر تحويل قيمة الصفقة البالغة 38 مليون دولار الى الجانب الروسي حتى من المصارف اللبنانية"، ويعود ذلك الى " العقوبات المفروضة على روسيا جراء الأزمة الأوكرانية".

ومن بين هذه الاسلحة، صواريخ "كورنيت" وراجمات صواريخ بعيدة والمدى (40 كيلومترا)، بالإضافة إلى قطع غيار للسـلاح الروسي الذي يملكه الجيش.

ومن الجدير بالذكر، ان لبنان سيشتري الاسلحة والعتاد من موسكو وذلك بعد ان اعلن رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، في 6 آب عن تقديم السعودية هبة جديدة بقيمة مليار دولار إلى الجيش والقوى الأمنية لغرض "مواجهة الإرهاب".

وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة "السفير" عن مصادر عسكرية أن الملك الاردني عبدالله الثاني أبلغ قائد الجيش العماد جان قهوجي خلال لقائهما في عمان في 15 من الجاري، "ان لبنان والأردن يعانيان من الارهاب نفسه" مؤكداً ان الدولتين ستحاربان الارهاب "بكل ما اوتينا من قوة وامكانات".

ووفقاً للمصادر، فإن قهوجي، وبعد عرضه للوضع في لبنان، طلب من الملك "تكثيف المساعدات الأردنية للجيش".

بناءً عليه، كشفت مصادر "السفير" ان وفداً اردنياً سيصل قريباً الى بيروت، لأن الملك عبدالله "قد اوعز الى قائد الجيش الاردني بتأمين كل ما يطلبه لبنان في مجالات التسليح والتدريب والذخائر".

يذكر أن الأردن قدمت في 23 شباط الفائت هبة للجيش مكونة من ناقلات جند وحاملات مدافع، في إطار "التنسيق المستمر" مع لبنان لمواجهة "خطر الإرهاب".ويحارب لبنان التنظيم "الارهابي" بقوة بعد اشتباكات اندلعت في الثاني من آب الفائت بين الجيش ومجموعات متطرفة اقتحمت عرسال وقتلت 19 عسكرياو خطفت مع 35 عنصرا من قوى الأمن والجيش.

ك.ك.

ج.ش.

التعليقات 7
Missing humble 08:15 ,2015 آذار 24

Unlike Iran and Syria, Jordan is a friendly country to Lebanon.

Thumb EagleDawn 08:41 ,2015 آذار 24

It is all training for fluency in French language, the whole $4 billion, the whole lot. Just ask the mowaten of iran.

Thumb Mystic 10:13 ,2015 آذار 24

So the Lebanese Army can't get advanced Russian weaponry because of the Americans sanctions, and people here wondered why Iran couldn't do it aswell. The U.S will always remain the obstacale for the LAF progress & triumph.

Missing humble 10:22 ,2015 آذار 24

Very poor thinking. F on the comment.

Missing cedars 13:03 ,2015 آذار 24

They are allowing the French to deliver the 3 billion Saudi grant arms. Russia invaded Ukraine similar to syria invading lebanon and did not leave until March 14 forced it. The LAF only requires F16s to restore calm from all neighbors interferences.

Thumb Mystic 17:17 ,2015 آذار 24

Very naive thinking. Yeah like the U.S will ever provide the LAF something like that, never anything too powerful. The Russians though, were happy to provide advanced rocket launchers to Lebanon, but ofcourse the M14 traitors of Lebanon blocked it with the U.S

Missing helicopter 18:36 ,2015 آذار 24

Mystic alsafir said so.
But those sanctions somehow never stopped the flow of Russian weapons to Assad or Iranian weapons to HA. What a puzzle.