لودريان: سأزور لبنان منتصف نيسان بمناسبة تسلم الجيش الاسلحة الفرنسية

Read this story in English W460

كشف وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان انه سيتوجه الى لبنان في نصف نيسان القادم احتفالاً بتسلم الجيش الدفعة الاولى من الاسلحة الفرنسية ضمن الهبة السعودية، لافتاً في السياق نفسه الى انه سيتم تدريب الجيش اللبناني لاتقان استخدام هذه الاسلحة.

وفي حوارٍ مع صحيفة "الشرق الأوسط"، الخميس، اعلن لودريان انه سيزور لبنان "في النصف الثاني من شهر نيسان المقبل بمناسبة تسليم أول دفعة من السلاح الفرنسي للجيش بموجب الاتفاقية الثلاثية المبرمة بين الرياض وباريس وبيروت".

واوضح لودريان ان الأسلحة تتضمن "طوافات عسكرية وطرادات"، فضلاً عن " صورايخ وأجهزة اتصال منظومات مدفعية ثقيلة".

غير انه اشار الى ان التسليم " سيمتد إلى أكثر من 3 سنوات" ويعود ذلك لسببين: "الأول هو الحاجة لتصنيع هذه الأسلحة والمعدات اما الثاني فهو لتوفير الطواقم العسكرية اللبنانية المدربة لتشغيلها".

الى ذلك، أفاد المسؤول الفرنسي عبر الصحيفة عينها أن "عشرات من الضباط والفنيين العسكريين اللبنانيين سينضمون قريبا جدا إلى المدارس العسكرية الفرنسية لتأهيلهم وتدريبهم" .

وكان لودريان قد اعلن في بيان رسمي اصدره في 25 شباط أن الأسلحة الفرنسية للبنان عبر هبة الثلاث مليارات دولار السعودية سيبدأ تسليمها في نيسان المقبل بغرض مواجهة الارهاب.

يشار الى انه في كانون الاول 2013 أعلنت السعودية عن هذه الهبة. واستمرت المفاوضات طيلة عام كامل منذ اللقاء بين لو دريان والملك عبدالله بن عبد العزيز في تشرين الاول 2013 ومن ثم زيارة الرئيس فرانسوا هولاند في كانون الاول.

وخاض الجيش في اب مواجهات عنيفة مع مسلحين في محيط بلدة عرسال الحدودية قدموا من سوريا ومن مخيمات للاجئين داخل البلدة في الثاني من آب الفائت، قتل فيها عشرون جنديا و16 مدنيا وعشرات المسلحين، وانتهت بانسحاب المسلحين الى جرود البلدة، علما انهم ما زالوا يحتجزون 27 عنصرا من الجيش وقوى الامن الداخلي.

وخلال معركة عرسال تعهدت الرياض بتقديم مليار دولار إضافية الى الجيش، أعلن عنها رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري.

ك.ك.

التعليقات 3
Thumb freedomarch 12:16 ,2015 آذار 12

In conjunction with such a topic and in need for entertainment I say: French Weapons! Yeah right.

Thumb -phoenix1 12:44 ,2015 آذار 12

A move in the right direction, a strengthened Lebanese Army gives us more options to exert the will and authority of the state throughout the land. More weapons and improved training means that the state will find less challengers on its way to impose the law. Seemingly though this deal may not please some people, I however see it as a good move and in the right direction. God bless the Lebanese Army.

Thumb freedomarch 12:49 ,2015 آذار 12

AMEEN. GOD Bless the lebanese army.