تركيا ترفض دعوة ساركوزي للاعتراف "بإبادة الارمن"

Read this story in English W460

رفض وزير الشؤون الاوروبية التركي ايغيمين باغيس دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتركيا للاعتراف بأن المجازر التي طالت الارمن ابان الحرب العالمية الثانية كانت ابادة جماعية.

وقال باغيس خلال الجمعة زيارة الى ساراييفو أنه حري بساركوزي أن يهتم باخراج بلاده من أزمتها الاقتصادية بدلا من لعب دور المؤرخ بشأن "المسألة الارمينية"، حسبما نقلت وكالة الاناضول للانباء.

وخلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي للعاصمة الارمينية يريفان قال ساركوزي أن تركيا "ستفتخر بإعادة النظر في تاريخها على غرار ما فعلت بلدان كبرى في العالم، كالمانيا وفرنسا"، مضيفا ان "التنكر للتاريخ ليس مقبولا".

وقال الرئيس الفرنسي انه اذا لم تبادر تركيا ب"لافتة السلام" بالاعتراف بالابادة الجماعية للارمن فإنه سيدرس اقتراح تبني قانون في بلاده يجرم انكار الابادة، معربا عن امله ان تتحرك تركيا قبل انتهاء ولايته.

وكان ساركوزي قد أثار غضب تركيا قبل انتخابه عام 2007 بدعمه لقانون يهدف الى مقاضاة الرافضين الاعتراف بتلك المجاز باعتبارها عملية ابادة جماعية.

ويقول الارمن ان ما يصل الى 1,5 مليون أرميني كانوا ضحية عملية ابادة جماعية دبرتها ونفذتها الدولة العثمانية ابان الحرب العالمية الاولى.

التعليقات 2
Default-user-icon Khartouche (ضيف) 13:39 ,2011 تشرين الأول 07

The pathetic Turks are waiting for the filthiest and the most criminal of all nations to apologize. Lie friend, like friend, I guess. SO GO FLY A KITE.

Default-user-icon conscience (ضيف) 19:14 ,2011 تشرين الأول 07

Any Country That wants to join Europe should have a clear conscience. It is aboout time for Turkey to have one.