"أنا شارلي": عشرات الآلاف يتظاهرون تضامنا مع صحيفة شارلي ايبدو

Read this story in English W460

تجمع اكثر من مئة الف شخص في باريس والعديد من المدن الفرنسية الاخرى مساء الاربعاء تنديدا بالاعتداء الذي استهدف صحيفة شارلي ايبدو واوقع 12 قتيلا و11 جريحا في العاصمة الفرنسية.

في باريس تجمع نحو 35 الف شخص على الاقل في ساحة لاريبوبليك على مسافة قريبة من مقر الصحيفة، حسب ما اشارت الشرطة.

ونزل بين 13 و15 الف شخص الى الشارع في مدينة رين (غرب) واكثر من عشرة الاف الى شوارع ليون في وسط شرق البلاد، والعدد نفسه تقريبا في تولوز في جنوب غرب البلاد، وفق تقديرات الشرطة.

وفي مارسيليا كانوا نحو سبعة الاف واكثر من خمسة الاف في نانت (غرب) وبوردو (جنوب غرب) حسب الشرطة ايضا.

وحصلت تجمعات في عشرات المدن الفرنسية الاخرى.

ففي باريس قطع السير في هذه الساحة التي غصت بالمشاركين الذين حمل بعضهم شارة سوداء كتب عليها "انا شارلي"، كما رفعت لافتات كتب عليها "شارب مات حرا" في اشارة الى رسام الكاريكاتور ومدير الصحيفة الذي قتل في الاعتداء مع ثلاثة رسامين اخرين.

وشارك العديد من المسؤولين السياسيين في التجمع بينهم رئيس الجمعية الوطنية الاشتراكي كلود بارتولون ورئيس الحزب الاشتراكي جان كريستوف كامباديليس.

ودعا الحزب الاشتراكي والعديد من الاحزاب اليسارية الاخرى الى "مسيرة جمهورية" بعد ظهر السبت في باريس، ودعا رئيس الحكومة مانويل فالز الرئيس اليميني السابق نيكولا ساركوزي مع حزبه الاتحاد من اجل حركة شعبية للمشاركة فيها ايضا.

واثار الاعتداء الذي اوقع 12 قتيلا و11 جريحا موجة استنكار عالمية.

لذبك تجمع الاف الاشخاص مساء الاربعاء في العديد من المدن الاوروبية مثل بروكسل وبرلين ومدريد ولندن تضامنا مع ضحايا الاعتداء.

في برلين تجمع نحو 500 شخص حسب الشرطة عصر الاربعاء امام مقر السفارة الفرنسية تلبية لدعوة اطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحمل المتظاهرون قرب بوابة براندبورغ الشموع ولافتات كتب عليها "انا شارلي"، حسب ما افاد صحافيو فرانس برس.

وهتف عدد من الالمان بالفرنسية "عاشت حرية الصحافة، عاشت الرسوم الكاريكاتورية".

في بروكسل تجمع مئات الاشخاص في مكانين من العاصمة البلجيكية: نحو 200 شخص امام القنصلية الفرنسية ونحو 1500 شخص امام البرلمان الاوروبي حيث حملوا اقلاما تضامنا مع حرية الصحافة واشعلوا شموعا تحت لافتة كتب عليها "انا شارلي".

كما تجمع اكثر من 200 شخص في مدينة لياج البلجيكية، حسب ما اعلنت وكالة بلجا للانباء.

في ساحة الطرف الاغر في قلب لندن تجمع مئات الاشخاص بينهم فرنسيون، وحملوا ايضا لافتات كتب عليها "انا شارلي".

في مدريد تجمع مئات الاشخاص امام السفارة الفرنسية بحضور السفير جيروم بونافون وهم يهتفون "حرية تعبير حرية تعبير"، قبل ان ينشدوا المارسيياز، النشيد الوطني الفرنسي.

في سويسرا تجمع نحو 500 شخص في جنيف والعدد نفسه تقريبا في لوزان. اما في العاصمة برن فكانوا نحو 200 تضامن مع ضحايا حرية الاعلام في باريس.

في فيينا تجمع نحو 350 شخصا امام مقر السفارة الفرنسية بحضور السفير الفرنسي باسكال تيكسيرا دا سيلفا.

التعليقات 0